الم اسفل الظهر والبطن : تشتكي غالبية النساء من آلام أسفل الظهر والبطن ، ولا تعرف ما السبب وراء ذلك ، وتختلف حدة الآلام باختلاف أسبابها ، ويرجع سبب هذه الآلام لأسباب كثيرة ، فلذا يجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك .

أسباب الم اسفل الظهر والبطن

التهاب المثانة البولية

– هذا يصيب النساء أكثر من الرجال ، نتيجة قصر مجرى البول ، حيث تنتقل البكتريا المتواجدة حول فتحتي المهبل ، والشرج ، أثناء الجماع إلى فتحة الإحليل ، ومنها إلى الأعلى باتجاه المثانة مسببة الالتهابات .

يزداد حدوثه عند المتزوجات حديثا ، مما يسبب الشعور المستمر بالرغبة في التبول ، وهذا يتسبب في آلام  أسفل البطن والظهر ، ويتم علاجها تناول جرعة واحدة من المضاد الحيوي بعد الجماع مباشرة ، لذلك لقتل البكتريا التي دخلت إلى المثانة ، قبل تكاثرها وتسبب الالتهابات .

الأورام الليفية للرحم

هي عبارة عن أورام حميدة تنمو من الخلايا المكونة لجدار الرحم ، وتظهر عادة في سن الإنجاب ، وتسبب آلاما شديدة في منطقة أسفل البطن ، والظهر خاصا  عند الاتصال الجنسي بين الزوجين ، وتسبب أيضا آلاما شديدة في منطقة الحوض ، ويتم علاجها بالأدوية ، أو الكي الكهربائي ، أو استئصال الرحم .

القولون العصبي

يعتبر القولون العصبي مشكلة صحية منتشرة في العالم ، وأثبتت الدراسات بأنها تصيب النساء أكثر من الرجال ، نتيجة للتقلبات النفسية والمزاجية .

تتمثل آلام القولون العصبي في آلام أسفل الظهر والبطن ، انتفاخ في البطن والجانبين ، وتكون الغازات ، وحدوث إمساك .

يتم علاج القولون العصبي ، بالاسترخاء والأدوية المخففة من الألم والإمساك ، ويجب تناول أطعمة خاصة للحد من آلام القولون العصبي .

اوجاع مريرة

اوجاع مريرة

إقرأ أيضا

    الم في عظام المهبل للحامل في الشهر التاسع

الحمل خارج الرحم

هو الحمل المهاجر ، حيث تنغرس البويضة المخصبة ، في أماكن أخرى ، مثل قناة فالوب ، والمبيضين ، وهذا يسبب آلاما شديدة في منطقة أسفل البطن والظهر ، وأعراض أخري كالغثيان ، ونزيف المهبل .

يتم علاجه إلى تشخيص فوري ، وتدخل طبي سريع ، لأنه يسبب خطرا كبيرة على المرأة .

التبويض المؤلم

يحدث هذا الألم بعد الدورة الشهرية بأسبوعين ، ويكون على هيئة ألم شديد في أسفل البطن والظهر ، وهو أمر طبيعي يحدث هذا بسبب خروج البويضة في فترة التبويض .

حصى الكلى

توجد حصوات الكلى في الكلى ولكن تمتد على طول المسالك البولية ، وتسبب آلاما في منطقة أسفل البطن باتجاه الكلية ،وآلام أسفل الظهر ، علاجها يتنوع علاجات حصى الكلى اعتمادا على نوع الحصوات ، وسبب تكونها .

حصى المرارة

المرارة هي جهاز صغير يقوم بتخزين العصارة الصفراوية ، وهو سائل ينتجه الكبد ، وهو مهم لعملية الهضم ، إن التهاب المرارة قد يؤدي إلى آلاما في منطقة أسفل البطن ناحية اليمين مصاحبة بآلام في أسفل الظهر .

يتم علاجها بتناول الأدوية اللازمة ، أو التدخل الجراحي .

التهاب الزائدة الدودية

تشعر بهذا الألم بالتدريج ولكنه يظهر في منطقة أسفل البطن والظهر ، يتم علاجها بتناول الأدوية اللازمة أو التدخل الجراحي .

المكاتب المترتبة

المكاتب المترتبة

إقرأ أيضا    

   الم اسفل البطن للحامل في الشهر الثاني والثالث والخامس بالتفصيل

متلازمة مع الحيض

قد يسبب آلام الحيض متاعب شديدة في منطقة أسفل البطن والظهر ، يتم علاجها بتناول المشروبات التي تحتوي على مسكنات الآلام مثل القرفة ، والريحان .

التهاب بطانة الرحم

يحدث التهاب الرحم بسبب انتقال عدوى بكتيرية إلى عنق الرحم ، ويسبب ذلك في آلام شديدة في منطقة أسفل البطن والظهر ، يتم علاجها بالمضادات الحيوية اللازمة .

الحمل

تشعر النساء خلال فترة الحمل كاملة آلام في منطقة أسفل البطن والظهر .

تكيس المبايض

هو ألم  تشعر به النساء في منطقة أسفل البطن والظهر وله أسباب عديدة ويتم علاجه بالعلاجات الطبيعية المتعددة ، والتدخل الجراحي .

سرطان المبيض

قد يتسبب سرطان المبيض في آلام شديدة في منطقة أسفل البطن والظهر .

أسباب أخرى لألم أسفل الظهر والبطن

في بعض الأحيان تشعر بألم أسفل البطن والظهر بسبب هذه الأمراض التالية :

– استسقاء أو تراكم السوائل في البطن .

– الأورام السرطانية .

– التهاب الكبد والبنكرياس .

– عدوى الجهاز الهضمي .

– الإصابة بانثقاب معوي .

الإصابة بألم أسفل البطن والظهر بهذه الأمراض ليس شائعا ، فلا داعي للقلق واستشر الطبيب المختص ، لعمل الفحوصات اللازمة .

بقلم \ دعاء إبراهيم