المحميات الطبيعية في الامارات تم إنشائها للعمل على حماية الحيوانات ، والنباتات الي أوشكت على الإنقراض ، ومنها من إنقرض بالفعل منذ سنوات ، فلكي يعم التوازن الحقيقي للبيئة والتعادل بين المخلوقات ، يجب حفظ هذه الحيوانات والنباتات في محميات بعيدة عن الإنسان ، نظرا لتدخله وعدم مراعاته لحماية البيئة من التلوث المائي والجوي والبري ،  قد عاد بشكل سلبي على الحيوانات الأليفة والنباتات .

المحميات الطبيعية في الامارات

قد قررت الامارات العربية الحفاظ على هذه الحيوانات بالعديد من المحميات الطبييعية ، البحرية والبرية بشكل محكم و بقرارات مباشرة ،  فقد وضعت الأمر محل إهتمام ومحط الأنظار إلى أن تمت بالفعل بشكل مذهل وناجح ، وتم إقرار و إعلان بعض القوانين التي تعمل على حماية البيئة والفطريات ، من أي هلاك و إنقراض و أذى  ، نظرا لإعتبار الحيوانات والنباتات والفطريات ثروة كبيرة يجب توفير موطن لها .

لنباتات والفطريات

لنباتات والفطريات

محمية رأس الخور

محمية رأس الخور تحتوي على عدد 450 نوعا من الحيوانات الأليفة ، وعدد  47 من  النباتات المختلفة الأنواع و أهمها أشجار القرم التي لها دور فعال في ثبات التربة والحد من عواصف الرياح ، التي تتسبب في تدمير الشواطئ فهي تحميها بشكل كبير ،  وقد تم إنشائها سنة  1998 م ، و توجد في منطقة حلقة الوصل بين ( صحراء العوير مع  & دول الخليج العربي  ) ، التي تقع آخر خور دبي ،  وقد  يمتد طوله إلى  14 كيلو مترا ، تبلغ مساحة الأراضي : 6,2 كيلو متر مربع .

فهي من أوائل المحميات الطبيعية التي أنشأت في الامارات ، على الأرض التي يوجد بها رطوبة ، نظرا لملائمتها مع الطيور النباتات تبعا  لإنظام (  رامسر ) ، يتواجد بها فوق ال  270 نوعا من الطيور المختلفة و أشهرها بها هي النحام .

وتضم أنواع الحيوانات اللافقارية كالرخويات ، والديدان  ، التي تعمل على إتاحة الغذاء و التربة و البيئة ، التي تجعل طائر الفلامنجو يعيش بأمان  .

نعام مختلفة

نعام مختلفة

إقرأ أيضا        

  حديقة ديناصورات دبي ” جاردن جلو ” الحديقة المضيئة

محمية كلباء

محمية الكلباء تبدأ من وادي الحلو إمتدادا  إلى الساحل والبحر ، على نحو الساحل  الخاص بسلطنة عمان في خور كلباء ، ويوجد بها السرطانات ، و أنواع السلاحف ومنها ( السلاحف الخضراء  ، البحرية ) ، والكثير من القواقع البحرية ، وتحتوي على عدد كبير من الطيور النادر وجودها منذ سنوات والطيور المائية ، و أهمها ( طيور القاوند الأبيض ،  طيور البلشون  ) ، و من النباتات شجر السدر ، وتقع محمية كلباء بمدينة الشارقة  .

طيور البلشون

طيور البلشون

إقرأ أيضا  

  الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رائد العمل التطوعي بالامارات

جزيرة صير بني ياس

جزيرة صير بني ياس هي من أهم الثمان مواقع التي عملت على تكوين جزر الصحراء في وسط الظفرة ، فهي على بعد 240 كيلو متر من مدينة أبوظبي بالإمارات  ، وبها الكثير من المواقع التاريخية والإسطبلات  ،و الذي يميز الجزيرة  فندق ذو واجهة عريقة  ، و عدد من الفلل المذهلة ، وتظهر الجزيرة بواجهة مثيرة من المناظر الطبيعية البرية ، و المغامرات المبهرة كنشاط مغري للأنظار  ، والمحمية بها عدة بساتين مختلفة مثل :

( أشجار النخيل ، الزيتون ، التفاح ، التمر الهندي ، البرتقال ) .

الجزيرة تحتوي على عدة مناطق رئيسية وهي تنقسم إلى ثلاث :

– الأولى عبارة من منطقة تستحوذ نصف المسافة الخاصة بها ، وهي  مسطحة خضراء  ينتشر بها (  أشجار  الآراك و غابة الطلح و  أشجار السدر )  ، ولذلك تعتبر مكانا ملائما وأمنا  ( لأنواع الزرافات ، المها العربي ، والاما ) وهما من الحيوانات البرية المنقرضة ،  و بها أنواع من الطيور الفريدة المهاجرة .

– المنطقة الثانية تحتوي على  المناطق الساحلية المتميزة بعدة مداخل مائية مغطاه بغابات من  القرم .

– المنطقة الثالثة وهي منطقة مكسوة بالأشجار ، تحتوي على العديد من عشش طيور مستوطنة مهاجرة ( كطائر الحباري  ، النعام الأفريقي  )  .

العديد من الزراف

العديد من الزراف

 

لنباتات والفطريات

لنباتات والفطريات

إقرأ أيضا  

  اماكن سياحية في الشارقة تعرف عليها بالصور

محمية الظليما

هذه المحمية تضم منطقة بيئية مساحتها تبلغ  966 متر مربع ، من الكثبان الرملية ، فقد أعلنت كمحمية طبيعية بالامارات سنة 2007 م ، وهي تحتوي  على الحيوانات البرية منها  : غزال الريم الفريد والذي أوشك على الانقراض ، فهو يستوطن في مجموعة قطيع تتكون من مائة غزال ، في أغلب أراضي شبه الجزيرة العربية .

– تحتوي على بيئة مختلقة و متنوعة من النباتات و الأعشاب البرية  : كأشجار الغاف الطويل ، وتضم الجزيرة الكثير من الحيوانات المتنوعة منها :  القنفذ الأثيوبي الفريد من نوعه .

–  الحيوانات المتنوعة أيضا  منها : الحيوان الفريد سمكة الرمل ،  الذي يتشكل بأقدام زعنفية تعمل على الزحف  بسهولة ويسر على الرمال .

ما السبب في إطلاق هذا الاسم على المحمية 

سميت محمية الظليما نظرا لحجمها الكبير ، و كثافة عدد الأشجار بها ، التي تعمل على عدم وصول أشعة الشمس لأراضي المحمية .

القنفذ الأثيوبي

القنفذ الأثيوبي

 

غزلان وابقار

غزلان وابقار

إقرأ أيضا    

 المهن المسموح لها بدخول الامارات باقامة سعودية

جزيرة بوطينة

من أفضل المحميات الطبيعية جزيرة بوطينة فقد فازت بمركز ال 28 في مسابقة : عجائب الطبيعة السبعة ، ففي دول الخليج العربي المناخ قاسي بعضا ما ولكن بالرغم من ذلك هذه الجزيرة بها تنوع وتوازن بيولوجي بشكل كبير  .

فتحتوي الجزيرة على عدة أنواع مختلفة من السلاحف المائية الفريدة ، التي أوشكت على الإنقراض تسبح بها ،  كالسلحفاة الخضراء ، و سلحفاة منقار الصقر .

– يتواجد بالجزيرة العديد من أشجار القرم الظاهرة فوق سطح الماء بشكل رائع ، ومناظر الشعب المرجانية الخلابة بألوان متعددة متميزة .

– تضم الجزيرة طيور متنوعة بحرية مثل : طائر الفلامنجو الكبير الفريد المهدد بالانقراض ، و طائر العقاب النسارية ، يحلقون فوق الجزيرة .

طيور متنوعة

طيور متنوعة

اراضي رائعة

اراضي رائعة

إقرأ أيضا

 كيف احسب سعر الذهب في الامارات

محمية المرموم

هذه المحمية مختلفة عن غيرها من المحميات الإماراتية الصحراوية  ، بسبب أنها أول محمية تترك مفتوحة للزوار والسائحين  والجمهور محبي الطبيعة ،  و لا تغلق بالأسوار مثل باقي المحميات ، فقد تم التشديد على عدم صيد الحيوانات والطيور من المحمية ، والحرص على المراقبة المستمرة ، فهي تحتوي على الحيوانات البرية مثل : المها العربي ، الغزلان ، الجمال ، الأرانب ، والطيور المحلقة كالصقور الجارحة والعديد من الطيور المنقرضة الفريدة .

و قد تم العمل على تزويد مساحة المحمية  نحو ثلاث مرات متتالية ، نظرا لأنها تفتح أبوابها لإستضافة الفعاليات الرياضية ، و العديد من البطولات خلال العام  منها :  20 بطولة تضم متسابقين مشاركين عدد أكبر من  20 ألف مشترك .

و تعمل المحمية على إنتاج 20 مشروعا  متنوعا يعمل على تنفيذهم تسعة مؤسسات حكومية مشتركة ،  لجعله متعدد التخصص وتشمل المشروعات الثقافية و البيئية و الترفيهية و الرياضية .

– ومنها المجمع العالمي الفريد من هذا النوع للطاقة الشمسية لمحمد بن راشد  في موقع موحد بقدرة 5000 ميجاوات .

– تضم محمية المرموم مشتل للحياة النباتية  هو أكبر مشتلا  في دولة  الإمارات حيث  : ينمو به من النباتات المحلية المتنوعة  حوالي مليون شتلة ، مراعاة المحافظة على التوازن و التنوع البيولوجي في مدينة دبي ،  لإحتواءه على مساحة 40 هكتارا .

– كما يضم مسرح خارجي كبير لإستضافة حوالي 350 شخص ، لعروض مسرحية من جميع أنحاء العالم .

–  تضم عشرة منصات تعمل على مشاهدة غروب الشمس  وظهور النجوم ، و المراقبة للحيوانات والطيور البرية ، ورياضة اليوجا للتأمل .

ظهور النجوم

ظهور النجوم

الفيال

الفيال

إقرأ أيضا  

انجازات الشيخ محمد بن زايد

محمية الوثبة

توجد المحمية بالخلف من منطقة المصفح  ، تبعد أربعين كيلو متر عن جنوب شرقي مدينة أبوظبي بالإمارات ، فهي ملائمة لإستوطان الفطريات والحيوانات البرية والنباتات والطيور ، نظرا لأنها تضم المسطحات المائية لرطوبة الأرض ، فهي أول محمية بالامارات خصصت قانونيا لحماية المخلوقات الأليفة ، فقد تم إصدارها بقرار من صاحب السمو  الشيخ زايد المغفور له سنة 1998 م ، وقاموا على وضعها عام 2013 م  ، في قائمة الاتفاقيات في منظومة ”  رامسار  ”  للمحميات بالأراضي الرطبة .

فمحمية الوثبة تحتوي على بيئات مختلفة فمنها العذب والمالح والصحراوي ، والذي تتميزكل بيئة منهم بإحتواء طيور وحيوانات تصلح للإستوطان بها ، فهي تحتوي على الكثير من البحيرات الصناعية ، والطبيعية ،  وتحتوي المحمية على أنواع من الثدييات الصغيرة الحجم ، ومنها : القنافذ ، و الأرانب .

وتحتوي على عدد ألف وخمسمائة طائر تقريبا من طيور الفلامنجو وهو من أشهر الطيور بها و أهمها .

وبها العديد من الزواحف ، غير الطيور البحرية كبط الكروان ، و البط طويل الذيل ، و طيور الزقزاق .

البحيرات الصناعية

البحيرات الصناعية

 

اشجارونباتات

اشجارونباتات

إقرأ أيضا      

مستشفى زليخة الشارقة

جزيرة مروح

جزيرة مروح تبعد مسافة حوالي  120 كيلو متر عن مدينة أبو ظبي ، من المحميات الطبيعية الحديثة فقد أعلن عنها سنة 2001 م

، تبلغ مساحة الجزيرة حوالي 9255 كيلو متر مربع .

تحتوي المحمية على الأعشاب و النباتات البحرية المكتسحة على ساحل الجزيرة مثل : الأبقار البحرية  ، و أشجار القرم .

– يتواجد بها أيضا مجموعة من المكونات البيئية الساحلية ، و مكونات أخرى منها متواجدة داخل الماء بالجزيرة .

– تضم الجزيرة مجموعات من أنواع الطيور الفريدة المهاجرة و المستوطنة المحلقة فوقها ، والعديد من الدلافين البحرية الرائعة ، التي تلعب في الماء بمنظر جذاب وممتع  .

الطيور الفريدة المهاجرة

الطيور الفريدة المهاجرة

بقلم \ أ . علا حامد