الماش للحامل فوائد واضرار ، الماش هي من البقوليات الصغيرة الحجم ولكنها كثيرة الفوائد، فهذه الحبة الصغيرة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الانسان من بينها الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، لذلك يمكن تناولها أثناء الحمل مع عدم الافراط في تناولها حتى لا تؤدي إلى الأضرار.

فوائد الماش للحامل

عند التحدث عن فوائد الماش للمرأو الحامل نذكر الكثير من الفوائد نظرا لأنها تمد الجسم بما يحتاج إليه من مغذيات في هذا الوقت بالتحديد، ومن هذه الفوائد:

1- يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة المرأة الحامل وجنينها.

2- يقي الجسم من خطر الاصابة بفقر الدم أو الأنيميا لأنه يحفز انتاج كريات الدم الحمراء.

3- يحمي الجنين من التشوهات الخلقية.

4- يخلص المرأة الحامل من الاعياء أو الغثيان.

5- يخلص الجسم من مشاكل الجهاز الهضمي مما يساعد في عملية الهضم وبالتالي التخلص من الامساك.

6- في حالة اصابة المرأة الحامل بالبواسير فإن الماش يشفي منها بإذن الله.

اضرار الماش للحامل

1- الماش من مسببات تأخر الحمل لأنه يؤدي إلى اضعاف معدل الخصوبة عند الرجال والنساء وهو ما أثبتته الدراسات التي أجريت على الماش، ولذلك فإن تناوله أثناء الحمل يؤدي إلى التعرض لخطر الاجهاض خاصة في الشهور الأولى من الحمل.

اقرأ أيضا  فوائد الماش للرحم بالحمل والولادة

2- تحتوي الماش على نسبة كبيرة من السكريات وهو ما يزيد من خطر الاصابة بسكري الحمل هذا بالاضافة إلى اكتساب السعرات الحرارية الزائدة التي تزيد من وزن الحامل.

 تعريف الماش للتسمين

الماش أو الاقطن أو الكشري الاخضر ،كلها مسمسات لنفس النبات الطبيعي القريب الشبه إلى نبتة  اللوبيا الخضراء ،والتابع لفصيلة البقوليات ووله حبات قريبة الشبه مع حبات البازلاء ،ويزرع الماش في مجموعة من الدول منها دولة الهند ،وكذلك باكستان والصين واندونيسيا وكمبوديا، ولكن أشهر الدول التي تتم بها زراعة الماش، هي الولايات المتحدة الامريكية وجنوب أوربا.

مواصفات الماش للتسمين

أهم ما يميز نبات الماش القدرة العالية للنبات، على الدخول في مجموعة متنوعة من العلاجات ،كما يمكن طهوه مع الطعام مع وجبة الارز ،أو أن  يتم طحن الماش واستخدامه في المخبوزات مع الدقيق، أو استخدامه كتابل في طبخ بعض الشوربات والخضروات المتنوعة ،لنيل الاستفادة القصوى من النبات.

اقرأ أيضا

اضرار عشبة عباءة السيدة جابر القحطاني

فوائد الماش للجسم عامة

– يعمل الماش على علاج ارتفاع درجات الحرارة ،والتي تكون عرض من أعراض العدوى في الجهاز التنفسي.

– يعمل الماش على تعزيز الجهاز المناعي في جسم الانسان.

– يقدم للنساء امكانية تنظيم الدورة الشهرية عند بعضهن اللاتي يعانين من تلك المشكلة.

– يساعد الماش في التقليل من التعرض لنزلات البرد المتكررة، أو الشديدة أو التهابات الشعب الهوائية، وهذا من خلال تحفيز قدرة الجهاز التنفسي.

– العمل على تحسين الوظائف في الجهاز الهضمي في جسم الانسان.

اقرأ أيضا  تجربتي مع الماش لتكبير الارداف في وقت سريع

– يعمل الماش على تنظيم ضغط الدم لدى ما يعانون ارتفاعا في ضغط الدم.

– المساهم في تنظيم نسبة السكر في الدم.

– العمل على مد الجسم من بالطاقة اللازمة ،من خلال الاحتواء على السكريات الطبيعية ومادة الاحماض الدهنية.

– العمل على وقاية الجسم من السرطان ،بفضل تكوينه الغني من مضادات الاكسدة والالياف الطبيعية، ما يرفع قدرة الطفل على وقاية الجسم من خطر مرض السرطان.

فوائد الماش للجسم عامة

فوائد الماش للجسم عامة

اقرأ أيضا

خل التفاح للتنحيف جابر القحطاني

دور الماش في علاج الانيميا

يقدم الماش فاعلية في علاج فقر الدم، عبر المساهمة في تكوين كريات الدم الحمراء ،من خلال احتواء الماش على الحديد ،وهذا ما يساعد على تقوية الذاكرة وتنشيط الدماغ والمخ، وتعزيز القدرة الادراكية عند الانسان ،بفضل قدرته على علاج الانيميا ،كما أنه يقدم النشاط العام للجسم على أداء  النشاطات اليومية.

وصفات طبيعية من الماش للتسمين جابر القحطاني

المزيج من الماش والعسل

من المعلوم أن الماش يتكون من البروتينات ،والفينتامينات ومضادات الاكسدة ،فمع عمل مزيج من العسل والماش خاصة ،وأن العسل الابيض الطبيعي معروف أنه فاتح قوى للشهية ،ولديه قدرة هائلة على تعزيز الجهاز المناعي ،وقدرة الجسم على مهاجمة الفيروسات ،لذلك فالمزيج الطبيعي من الماش والعسل بمثابة مضاد حيوي للجسم.

طريقة المزيج من العسل والماش

نحضر الماش ونقوم بطحنه جيدا ،واحضار ملعقة كبيرة من مطحونه ومزجها مع ملعقة كبيرة من العسل، وتناوله على الريق يوميا ،أو توفير كمية من الماش المطحون والعسل الطبيعي، ومزجهما جيدا معا ووضعهم في برطمان زجاجي نظيف محكم الاغلاق، ووضعه في التلاجة وتناول ملعقة منه يوميا على الريق، وقبل الافطار لفتح الشهية.

وصفات طبيعية من الماش للتسمين جابر القحطاني

وصفات طبيعية من الماش للتسمين جابر القحطاني

اقرأ أيضا

فوائد خوا جوا جابر القحطاني

مزيج الماش مع التمر

التمر أحد اهم الاطعمة في علاج النحافة ،ويستخدم للتسمين والماش غني بالمواد الطبيعية الهامة للجسم ككل ،لذلك فعمل مزيج من التمر حوالي كوبين من التمر المخلص من النواة ،مع خمسة ملاعق من الماش ،وملعقة كبيرة ومن السمسم المحمص الفعال في علاج النحافة، وملعقة من الزبدة بدرجة حرارة الغرفة وعجنهما معا جميعا.

اقرأ أيضا  الماش للتسمين جابر القحطاني

وتكوين كريات من الخليط، والكريات تحفظ في الثلاجة ويتم تناول كرة بحجم المشمش، ثلاثة مرات يوميا للحصول على افضل النتائج في علاج النحافة ،كما يمكن أن يتم اضافة الماش كما هو دون طحن.

الماش وفوائده للعظام

من اهم مكونات الماش هو عنصري الكالسيوم والماغنسيوم ،وهما مكونين هامين في تكوين عظام الانسان، مع نسبة لا بأس بها من الفسفور ،لذلك هو هام في تناوله للمحافظة على صلابة وقوة العظام ،وزيادة كثافة العظام بفضل احتوائه عغلى البروتينات، ما يجعل له دور قوي في تشكيل الانسجة الضامة للعظام خاصة عند الاطفال

لذلك لابد من الحرص على ادخاله في وجبات الاطفال، لتعزيز قوة الجهاز الهضمي وكذلك الجهاز العصبي لديهم ،بفضل احتوائه على عنصر الماغسيوم وكذلك البوتاسيوم الذي يساعد على بناء عضلات الجسم، واحتوائه على فيتامين بي6  ،ما يجعله هام لانتاج هرمون النموفي أدمغة الاطفال، وتحفيز نمو خلايا الدم ويمكن للاطفال تناول الوصفات الطبيعية لجابر القحطاني