التخطي إلى المحتوى

الليمون و الكمون من أشهر التوابل التي يتم مزجها مع بعضها البعض في كثير من الأكلات ، و حتى إن بعض الأشخاص يتناولونه على الريق لتقليل الوزن .

وصفة الليمون و الكمون 

– تعد تلك الوصفة من أشهر الوصفات المتداولة بين الناس للتخسيس ، فهي تحتوي على عنصرين أساسيين و هما الكمون و الليمون ، و لكل منهما فوائده الخاصة ، فالكمون يعمل على منع تخزين الدهون في الجسم ، و يساهم بشكل كبير في إسراع عملية حرق الدهون ، أما الليمون فهو يحتوي على كثير من الفيتامينات التي تنشط الجسم ، و يحتوي أيضاً على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع .

– يمكن تحضير وصفة الليمون و الكمون بسهولة من خلال ، إحضار ملعقة من الكمون وليمونة واحدة و كوباً من الماء المغلي ، و يتم إضافة ملعقة الكمون إلى الماء المغلي و نحرك جيداً ، ثم يتم تقطيع الليمون مع القشرة و يتم إضافته للماء و الكمون ، و نترك المزيج ليوم كامل ثم نصفيه و يشرب يومياً .

مخاطر شرب الليمون و الكمون على الريق 

على الرغم من الفوائد المتعددة لشراب الليمون و الكمون على الريق ، إلا أن له العديد من الأضرار أيضًا ، و من بينها :

1- يمكن أن يسبب للإنسان الإصابة بالقرحة و تهيج الأمعاء ، كما أن لهذا الخليط تأثير على قوة الأسنان ، و يمكن أن يجعلها هشة ، و قابلة للتكسير ، حيث يؤدي الليمون إلى تآكل المينا تدريجياً على الأسنان ، و يجعلها أكثر حساسية لتغيرات درجة الحرارة .

2- يمكن لشرب  الليمون و الكمون على الريق أن يسبب الإصابة بكثرة التبول و الجفاف ، و ذلك لأن الليمون يعمل كمدر للبول ، و هذا يعني أنه قد يسبب الجفاف ، و لكن يمكن تفادي ذلك من خلال شرب كميات أكبر من الماء .

3- يمكن أن يسبب الإصابة بحموضة ، و الإصابة بالحصوات بالكلى و المساك البولية ، كما إن شرب الكمون قبل القيام بعملية جراحية خطأ كبير ؛ و ذلك لأنه يؤدي إلى إنقاص نسبة السكر في الدم بشكل كبير .

4- يمكن لتناول الليمون مع الكمون على الريق أن يؤثر على إدرار الحليب لدى المرضعة ؛ لذلك يجب عليها استشارة الطبيب قبل شربه .

5- مع العلم أنه يفضل عدم تناول الأطفال مشروب الليمون و الكمون ، لانه يسبب تهيج الأمعاء .

شرب الليمون و الكمون بصورة عامة 

1- يمنع هذا المشروب تراكم و تخزين الدهون في الجسم .
2- يساهم بشكل كبير في زيادة معدلات الأيض في الجسم .
3- كما يحتوي الليمون على الألياف التي تعمل على الإحساس بالشبع .
4- يعمل هذا الخليط على تطهير الجسم من .
5- كما يحسن عملية الهضم و الامتصاص .

6- و من المعروف أن الليمون يحتوي على فيتامين ج الضروري لحرق الدهون .
7- كما يقوي الليمون القلب و المعدة و يحسن أداء أجهزة الجسم بشكل عام .
8- يساعد الكمون على التخلص من الدهون خاصة في منطقة البطن .
9- يقوي هذا الخليط جهاز المناعة و قدرته على محاربة الأمراض .
10- يساعد الليمون و الكمون على التخلص من الغازات و يخفف أعراض القولون العصبي .

الطريقة الصحيحة لحفظ الكمون و الليمون

– من الأفضل أن يتم شراء بذور الكمون غير المطحونة ، و ذلك لأن طحن هذه البذور يجعلها تفقد العديد من خصائصها المهمة مثل الزيوت الطيارة و النكهة المميزة للبذور ، كما أن الكمون المطحون يكون أكثر عرضة للتلوث ، و تكون فترة صلاحيته أقل من الكمون الغير مطحون .

– و من الأفضل أن يتم حفظ الكمون في وعاء مغلق ، و بعيدًا تمامًا عن الحرارة و الضوء ، و بالنسبة إلى الليمون فعند شراءه يجب مراعاة اختيار الأصناف الجيدة و الغنية بالعصارة ، و يجب أن تكون قشرتها رقيقة و طازجة ، و يحفظ في الثلاجة حتى لا يتلف .

التعليقات

اترك تعليقاً