الصداع النصفي والصداع العادي والفرق بينهما

الصداع النصفي والصداع العادي يختلط الأمر لدى بعض الأشخاص حولهما، فمبجرد شعور البعض بالصداع يعتقد أنه يعاني من الصداع النصفي ، ولكن ليس كل أنواع آلام الرأس ناتجة عن الصداع النصفي ، فتوجد عدة فروق تميز بين الصداع العادي والصداع النصفي ، إذن ما الفرق بينهما ؟ توجد بعض الأعراض الخاصة بالصداع النصفي ، والتي يجب التعرف عليها ، لتوضيح الفرق بينه وبين الصداع العادي .

كما توجد عدة عوامل مختلفة هي المسئولة عن حدوث الصداع النصفي ، وتشمل كلا من التعرض للضغوط النفسية والتوتر ، ضغوط العمل ، روتين الحياة الممل و السهر ليلا ، كما توجد بعض أسباب الصداع النصفي الأخرى مثل خلل الهرمونات ، الإصابة بالإكتئاب أو تناول بعض العقاقيرلفترات طويلة  مثل حبوب منع الحمل ، ويؤكد الخبراء والأطباء انتشار الصداع النصفي بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة ، مما يجعلنا نهتم بتقديم كل المعلومات الخاصة به .

أهم الأعراض والعلامات الخاصة بالإصابة بالصداع النصفي وما يميزه عن الصداع العادي :

1- حدوث ألم الصداع في جانب واحد من الرأس : يعتبر العرض  الأساسي للإصابة بالصداع النصفي ، هو حدوث هذا الألم في جانب واحد فقط من الرأس ، لذلك لا يعتبر كل ألم في الرأس صداع نصفي .

2- ألم في صورة خفقان شديد : إن الصداع العادي لا يكون ألمه شديد او مؤذي ، ولكن يأتي ألمه على شكل خفقان وألم شديد في أحد الشقين من الرأس ، كما يسبب الصداع النصفي فقدان القدرة على التركيز والتوازن البدني والعصبي .

3- الغثيان والقيء : يعد كل من الغثيان والقيء من أبرز الأعراض المزعجة المرتبطة بالصداع النصفي ، والتي تبدأ في الظهور مع تطور الصداع  .

4- الحساسية للضوء والصوت : إن التعرض للصوت والضورء خلال الصداع العادي لا يحدث أثرا على المريض ، ولكن مريض الصداع النصفي يتأثر بصورة كبيرة وينزعج عند التعرض للمؤثرات الصوتية والضوئية مهما اختلفت حدتهما .

5- الشعور بالألم عند القيام ببعض الأنشطة : يصاب مريض الصداع النصفي بالألم عند قيامه حتى بأبسط الأنشطة الحركية أو البدنية ، فهو يحتاج للراحة التامة والإستلقاء حتى تمام الشفاء من الأعراض .

6- الشعو بالإهتياج : يصبح مريض الصداع النصفي أكثر عصبية وغضب ، وهذه الحالة لا ترتبط بالصداع العادي ، فنجد أن الشخص المصاب بالصداع النصفي يغلق أذناه عند سماع الأصوات الخافتة لأنها تسبب له الهياج والإنزعاج الشديد .

7- الميل لتناول بعض الأطعمة : يشعر مريض الصداع النصفي قبل تطور حالته بالرغبة في تناول أطعمة معينة مثل الشوكولاتة أو الحلوى ، وهذا لا يكون مصاحبا للصداع العادي .

8- دمع العين ورشح الأنف : يعتبر رشح الأنف ودموع العين من أبرز الأعراض المميزة لحالات الصداع النصفي .

9-  ألم العينين : يصاب الشخص الذي يعاني من الصداع النصفي بألم مزعج في العين عادة ، ويلتبس الأمر عليه أحيانا ، ويذهب لطبيب العيون إعتقادا منه بوجود مشكلة في العين .

10- الإصابة بالدوار : يصاحب الصداع النصفي بعض الأعراض الأخرى أيضا مثل الدوار ، الرؤية البلورية أو المزدوجة وعدم القدرة على التوازن .

وصفة منزلية طبيعية للتخلص من الصداع النصفي المزعج :

مكونات وصفة الصداع النصفي : نحتاج ملعتين من مسحوق الكركم و4 ملاعق من عصير الزنجبيل الطازج الخام .

خصائص المكونات : إن هذا العلاج المنزلي يمكنه تخفيف أعراض الصداع  إذا تم تناوله بصورة منتظمة ، إلى جانب تجنب الأطعمة المحفزة لهذا الصداع وممارسة الرياضة ، ويعد الكركم من المواد الغنية بمضادات الأكسدة ، التي تساعد على تدفق الدم بصورة جيدة للدماغ ، مما يوفر الأكسجين اللازم ويعمل على تخفيف الألم ، كما أن الكركم والزنجبيل لديهما خصائص مضادة للالتهابات ، وبالتالي يساعدان على تخفيف الصداع النصفي .

طريقة إعداد وصفة الصداع النصفي : تضاف المقادير السابقة إلى كوب من الماء الساخن ، تقلب جيدا ، ويتم تناول هذا المشروب بعد الأكل ، في حلة الإصابة بالصداع النصفي .

اقرأ أيضا  تجربتي مع حبوب تلفاست في علاج الجيوب الانفية