التخطي إلى المحتوى

السيرة الذاتية لملف الانجاز ،أحد الوثائق الهامة في تقديم السير الذاتية للمعلم ،أو الطالب داخل العملية التعليمية ليس هذا فقط، بل يضم كل المهارات والمستويات التعليمية وكل المعلومات المختلفة والمتنوعة ،والتي تساهم في مساعدة الطالب والمعلم وولي الأمر

السيرة الذاتية لملف الانجاز ،والذي يوفر المتابعة للعملية التعليمية ،ومدى تقدم كلا من المعلم والمتعلم ،كطرفي العملية التعليمية والمشاريع العلمية لهم.

التعريف بملف الانجاز

هو عبارة عن ملف يقدم عن طرفي العملية التعليمة داخل بيئة التعلم المختلفة والمتنوعة، ويوجد ملف انجاز وملف انجاز للمعلم سواء  كان ذلك أو ذاك  ،فالملف يضم مجموعة من الملفات والتقارير والعينات التي تقدم انعكاس مبدئي عن تفاصيل الحياة العملية للمعلم ،والمستوى الاولى للطالب وكل ما يثبت مستويات التقدم  لكل من المعلم والمتعلم .

وهو من أحد الامور الذي يقع تحت بند التطوير الكامل للعملية التعليمية ،التي تقوم بهها المملكة في إطار العمل لإخراج أجيال متعلمة قادرة على مواجهة التحديات العليمة الكبيرة والمتلاحقة، والعمل على مرونة المعلم في مواجهة تلك التحديات ،والقدرة  على التطور الذاتي وفق المتطلبات الجديدة للوظيفة ،بما يرفع من العملية التعليمية داخل المملكة والارتقاء بها كاملة.

التعريف بملف الانجاز
التعريف بملف الانجاز

اقرأ أيضا : السيرة الذاتية لملف الانجاز للمعلمة

ماذا يضم ملف الإنجاز من محتويات

– يضم ملف الانجاز حصر للأنشطة التي يتم القيام بها في كل محاضرة ،والتوضيح لمخرجات التعليم والتي تم اكتسابها  على فترات زمنية مختلفة.

– إنشاء المدونة الشخصية .

– النماذج عن المواقع التعليمية المختلفة واجراء التقييم لها.

– العمل على كتابة المقالات المتعلقة في المادة التعليمية ،أو المنتديات أو الصحافة أو حتى الجامعة

– تقديم المقالات التي تم العمل على في مادة تعليمية ما ،وتحليلها والتعليق عليها والمتعلقة بالمادة العملية .

– التطوير للمقاطع التعليمية أو الأفلام التعليمية المستهدفة للمادة التعليمية .

ما الوثائق التي يضمها ملف الانجاز

– السيرة الذاتية المتضمنة للبيانات الشخصية وكشف العلامات ،أو المراجع الاكاديمية للمعلم ،وكذلك المقابلات التي أجراها قبل الحصول على الوظيفة.

– التنمية المهنية والتي تشم الخطط للتنمية المهنية والأهداف التعليمية القصيرة ،وطويلة الأمد والمعلومات المحددة عن المدارس التي تم التدريب فيها ،ووصف المناصب القيادية التي تولاها المعلم في مداره الوظيفي، والمكافآت التشجيعية والجوائز الشرفية التي حصل عليها ،والخطابات الصادرة عن الإداريين للمعلم.

– كما يضم الفلسفة التربوية والتقييمات الذاتية للمعلم والعينات الخاصة للخطط اليومية والمكتوبة، والعينات من المشاريع والواجبات التي قام عليها المتعلمين ،وكذلك توفير شريط الفيديو الخادم للمادة العملية الصور كوسائل مساهمة في المادة، أو المحتوى العلمي المقدم لهم

– يضم الملف مجموعة من المهارات الذاتية او الشخصية للمعلم، والتي منها مهارات التواصل مع الأخر ،أو القدرة  على التقييم وملخص لورقة بحثية أو وحدات تعليمية.

– كما يمكن اضافة وصف للرحلات التعليمي التي قام بها الشخص المعد للملف، وكيف أنه وثقت الخبرة التي حصل عليها منها بالمادة العملية التي استهدفتها الرحلة.

– وصف الورش التعليمية التي حضرها كلا من المعلم أو المتعلم، ومدى تعزيزها للمادة العلمية، سواء على النسق النظري أو العملي.

– المهارات الخاصة بصاحب الملف أو المعد له في الإدارة الصفية ،مثل عرض سياسة المعلم في إدارة الصف الدراسي ،أو الغرف الصفية والعرض للمخطط التنظيمي والصور والدور الخاص بها في تسهيل العملية التعليمية للمتعلم، أو المجالات الحائطية المتعلقة بالغرفة الصفية ،وبعملية الادارة الخاصة بها وما الخطة العلاجية التي قام المعلم بوضعها للتعامل ،مع الطلاب الضعاف على مستوى التحصيل الدراسي، أو التعامل مع المتعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة والتقييم الخاص به في تلك النقاط، وما التقدم الذي أحرزه في الحالات الخاصة الواردة في الملف.

السيرة الذاتية لملف الانجاز
السيرة الذاتية لملف الانجاز

أهمية ملف الانجاز

– يقدم ملف الانجاز فرصة لتحسين المشاركة الجماعية بين  المعلمين ،من خلال النقاش الجماعي  للوصول إلى التعاون الهادف في العملية التعليمية .

– المساهمة في امداد  المعلم بالتغذية الراجعة والتوفير لكل البراهين والأدلة على إلى أي مدى تطور الأداء .

– القدرة على التحسين في الاداء والرغبة الأكيدة في التجديد.

– التحقيق للرضا الشخصي عن المستوى الذي تحقق فعليا الوصول إليه.

– التعزيز للتفكير التأملي للمعلم أو للطالب كطرفي العملية التعليمية.

– المساهمة في تعزيز التطوير للتقويم الذاتي للمعلم أو للمتعلم.

السيرة الذاتية لملف الانجاز بالانجليزي

السيرة الذاتية لملف الانجاز بالانجليزي
السيرة الذاتية لملف الانجاز بالانجليزي

السيرة الذاتية للمعلم بالانجليزي

السيرة الذاتية للمعلم بالانجليزي
السيرة الذاتية للمعلم بالانجليزي

السيرة الذاتية لملف الانجاز للمعلم

الاسم بالكامل ومكان الميلاد والتاريخ للميلاد للشخص المخصص له ملف الانجاز ،وكذلك الجنسية والهاتف والبريد الالكتروني، والمؤهلات العلمية التي حصل عليها المعلم أو الخبرات العملية ،والأهداف المهنية والأهداف التربوية والمهارات الذاتية والمراجع الأكاديمية للمعلم.

السيرة الذاتية لملف الانجاز
السيرة الذاتية لملف الانجاز

اقرأ أيضا : قياس كفايات المعلمين بالمملكة

السيرة الذاتي لملف الانجاز للمتعلم

– تقدم فيه البيانات الشخصية للمتعلم من الاسم الكامل والرقم الخاص بالهاتف ،والبريد الالكتروني له وامكانية كتابة الاسماء المستعارة الخاصة بالطالب.

– المؤهلات التي وصل إليها المتعلم مع كتابة اسم المؤهل والمدرسة ،أو الجامعة التي وصل إليها المتعلم ،وكذلك المرحلة العلمية ،وكذلك تاريخ تلك المرحلة أو المدرسة أو الجامعة.

– الجوائز والاهتمامات والميول التي حصل عليها الطالب، حيث يتم كتابة كل الجوائز الأكاديمية إلى والجوائز الرياضية ،أو جوائز العمل التطوعي للتعرف على المستوى الذي وصل إليه المتعلم ،مع التوضيح لكافة الميول أو الاهتمامات  ،والمهارات الشخصية له والقدرة على  التعامل مع الحاسوب.

– لابد من وضع صورة للمتعلم أعلى صفحة السيرة الذاتي  في ملف الانجاز، مع الاهتمام بصحية البيانات ،وإلا تزيد السيرة الذاتية عن صفحتين.

السيرة الذاتية لملف الانجاز بالانجليزي للمعلم
السيرة الذاتية لملف الانجاز بالانجليزي للمعلم

الخطوات التفصيلية لملف الانجاز

– بداية لابد من وضع ولي أمر المتعلم في الصورة والمتابعة لمرة شهرية دورية على الأقل.

– يقوم المعلم بالعمل على تحديد المحتويات الخاصة بالملف ،مستندا إلى أهداف العملية التعليمية من المقرر الدراسي المستهدف.

– المحافظة على ملف الانجاز في داخل الغرفة الصفية ،مع عمل تحديد ملف لكل طالب بشكل منفصل .

– يقوم المعلم بالتقدير لكل عمل الدرجات الخاصة به  ،ويضعها في الملف.

– ملف الانجاز يمكن اعتباره المرجع الاول للإدارة أو للمعلم ،وكذلك لولي أمر المتعلم ولكل المتابعين للعملية التعليمية ،والأداء الخاص بها في داخل البيئة التعليمية.

– عمل تخصيص لكل طالب في شكل حقيبة شاملة بالإنجازات المتعلم في المقرر الدراسي، والتي تفصل بينها فواصل

التعليقات

اترك تعليقاً