التخطي إلى المحتوى

السيرة الذاتية للطالبة الابتدائي ،والتي تكون بحاجتها الطالبة لوضعها داخل ملف الانجاز الخاص بها ،للوقوف على الإنجازات المختلفة لها في موضوعات الدراسة المختلفة، سواء النشاطات الأكاديمية أو النشاطات اللامنهجية، أو التقديرات التي حصلت عليها

السيرة الذاتية للطالبة الابتدائي ،والتي تساهم في تقديم تقييم مبدئي للطالبة لكل من ولي الأمر والمعلم ،والقائمين على العملية التعليمية بشكل عام.

تعريف السيرة الذاتية للطالبة الابتدائي

السيرة الذاتية عبارة عن البيانات الكاملة للطالبة والمواهب والميول الخاصة بها ،مع اضافة للقدرات والخبرات في ملف يضم كل الانجازات، والاعمال المتميزة لها وهو أسلوب تقييمي متبع في العديد من الدول  العالمية ،واستخدام الجهود المبذولة  في التقييم ،مع اعطاء فرصة للتحسين والتطوير للأداء ،وتقدم السيرة الذاتية فيما يعرف بملف الانجاز

والذي يه المساهمة الأكيدة في إجراء التقييم الاولي من ولي الأمر الذي لابد لهمن متابعته الدورية مرة على الاقل شهريا، وكذلك المعلم للوقوف  على مستويات طلابه، وكذلك كل القائمين على العملية التعليمية ولهم الحق في تقييم الملف أو رؤيته أي أنه الملف التعريفي بالطالبة ،وتأخذ الشكل الرسمية في الكتابة والإيجاز والاختصار الغير مخل بالمعني التعريفي للطالبة ،والكامل البيانات المطلوبة أن تكون متوفرة به.

السيرة الذاتية للطالبة الابتدائي
السيرة الذاتية للطالبة الابتدائي

اقرأ أيضا: قياس كفايات المعلمين بالمملكة

خطوات كتابة السيرة الذاتية للطالبة الابتدائي

– بداية لابد من عمل صفحة المقدمة والغلاف الخاص بالملف الخاص بالسيرة الذاتية ،والتي يتضمن في أعلاه صورة شخصية للطالبة .

– لابد من اتباع الجدية والرسمية الكاملة في تقديم البيانات داخل السيرة الذاتية للطالبة ،والتحقق من كل البيانات التي لابد وأن تكون بشكل صحيح وسليم

– كتابة البيانات الشخصية للطالب بداية من الاسم كاملا أعلى صفحة السيرة الذاتية، ثم باقي البيانات من الجنس والرقم الخاص بالهاتف ،أو الجوال مع البريد الالكتروني لها المكتوب بشكل سليم والصف الموجودة بها الطالبة في المدرسة، أو الجامعة ومكان الميلاد، والرقم في العائلة والقدوة الخاصة بها.

– المؤهل التعليمي التي وصلت إلهي الطالب وعادة ما يكون اسم الصف الدراسي ،حيث لم تتجاوز المرحلة الابتدائية بعد ،وكتابة تاريخ الدخول للمرحلة الابتدائية، ومتى التحقت بها بشكل صحيح

– كتابة الجوائز السابقة التي حصلت عليها الطالبة ،وتميزت به في المجال علمي وحصلت عليها أو التميز في مجال من الاهتمامات والميول الخاصة بها ،مثل الجوائز في مجال الرياضة أو الجوائز التي حصلت عليها من الممارسات التطوعية في المجال  الدراسي  النظامي، أو خارجه لتوضح مدى التام الطالبة  في تحقيق الإنجازات الخاصة بها.

– كتابة الميول الاهتمامات الخاصة بها والتي تحبها وتفضلها مثل العزف أو القراءة أو ركوب الخيل و وهكذا، وكذلك القدرة التي لديها ،أو وصلت إليها في استخدام الحاسوب والمهارات التي تمكنت منها في التعامل معه.

– اللغات التي تتقنها الطالبة ودرجة المهارة التي وصلت بها فيها.

– الكتب التي قامت الطالبة بقراءتها مع وضع اسم الكتب، ومراعاة أن تكون السيرة الذاتي فيما لا يقل عن صفحتين ولا يزيد عن ذلك .

 

خطوات كتابة السيرة الذاتية للطالبة الابتدائي
خطوات كتابة السيرة الذاتية للطالبة الابتدائي

 

اقرأ أيضا: السيرة الذاتية لملف الانجاز للمعلمة

ما يؤخذ في الاعتبار عن السيرة الذاتية للطالبة

– يجب ان تقدم السيرة الذاتية  في ملف الإنجاز لولي الأمر مرة على الأقل كل شهر ،لمتابعة إلى أي مدى تقدمت الطالبة في الدراسة الأكاديمية.

– احتواء السيرة الذاتية للطالبة على أهداف العملية التدريسية المقررة عليها لهذا العام.

– احتفاظ المعلم بملف السيرة الذاتية للطالبة داخل الغرفة الصفية المتواجدة بها

– وضع المعلم لدرجات التقدير الخاصة بالطالبة عن كل عمل داخل الملف.

– اعتبار الملف والسيرة الذاتية مرجع للمعلم وولي الأمر أو كل من يتابع العملية التعليمية .

– تخصيص حقيبة لكل طالبة شاملة كل الانجازات التي حققتها الطالبات داخل الغرفة الصفية، وفي بيئة التعلم الخاصة بها .

هوية الطالبة
هوية الطالبة

المواصفات العامة للسيرة الذاتية للطالبة الابتدائي

– لابد وان تكون السيرة الذاتية مكتوبة بشكل مقسم إلى عناوين واضحة وسهلة القراءة والفهم.

– لابد في الكتابة للسيرة الذاتية ان يكون الخط واضح  ومتناسق وموحد

– لابد وأن تكون السيرة الذاتية مكتوبة بشكل خالي تمام من الاخطاء اللغوية أو التعبيرية أو الاملائية

– مراعاة التنظيم والترتيب وفق الشكل الرسمي المطلوب في كتابة السيرة الذاتية للطالبة

أهمية السيرة الذاتية للطالبة الابتدائي

– توفر السيرة الذاتية  القدرة على توثيق الاداء التعليمي للطالبة

– العمل على التعزيز للنمو المعرفي وصقل للقدرات والمواهب للطالبات ، والعمل على تنميتها بشكل يخدم التقدم التعليمي لهم.

– التوضيح الكامل لمدى تقدم الطالبة في المستويات التحصيلية ومدى قدرتها على التفاعل الناجح في العملية التعلمية ،واجراء تقييم دوري ومتابعة كلا من المعلم والادارة وولي الأمر لمستوى الطالبة، وعمل المراجعات المطلوبة لصقي المهارات، أو العمل على معالجة نقاط الضعف في المستوى التحصيلي لها.

– المساهمة بشكل كبير في تقديم التصور الكامل والواضح  الحاجات التطورية لمستويات الاداء للمعلمين، بما يحتاج مستوى الطالبات ،ومدى توفرها به للنجاح لأداء المهام الوظيفية له من خلال التقييم للطالبات اللاتي يعمل معهن ،ومعرفة إلى أي مدى هو على المستوى الأكاديمي الناجح مع الطالبات في بيئة التعلم.

– تحقيق عامل السرعة في الانجاز و المعالجة لأشكال القصور داخل العملية التعليمية.

التعليقات

اترك تعليقاً