صحة

الحجامة والقسط الهندي و تجربتي الناجحة في العلاج

القسط الهندي والحجامة

الحجامة والقسط الهندي

الحجامة والقسط الهندي لعلاج الكثير و الكثير من الأمراض بل جميعها ، فالحجامة مفيدة جدا للجسم وتخرج السموم و تساعد على التخلص من كل ماهو فاسد بالجسم ، فيذهب الكثير لعمل الحجامة والقسط الهندي للتشافي من الأمراض المزمنة ، و المستعصية ، فالحجامة سنة نبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم للشفاء ، فهي مثل العسل شفاء لكل داء ، فإزدادت الأمراض في الأونة الأخيرة والكثير منهم لا يستحيب للعلاج مثل القنصر  و السحر والحسد والأورام  وغيرها من الأمراض .

الحجامة والقسط الهندي

لا يعرف الكثير عن الحجامة و أهميتها وفوائدها للجسم  ، فالعلاج بالحجامة موجود منذ 3000 عاما ، و يجهل بهذا الكنز الوفير لذي علمه لنا الرسول عليه الصلاة والسلام .

إن الكثير من المراكز الطبية والمعاهد العالمية المشهورة ، يهتمون في هذه الأيام بتدريس وتعليم  فن الحجامة للعلاج الشعبي للأمراض .

ماهي الحجامة 

الحجامة تعتبر منظف عام لجسم الإنسان من السموم الضارة  والفاسدة بالجسم ، عبر إخراج نسب فاسدة من  الدم الموجود بالجسم ، فالحجامة تعمل على توازن كرات الدم الحمراء نظرا لإفراز الجسم هذه الكرات بإستمرار فهي علاج قوي لإنضباط مستوى الدم .

وهي تتم على أيدي متخصصين على دراية تامة ومعرفة بكيفية عملها و المناطق التي يجب عمل الحجامة عليها ، فلكل مرض أو تعب له مكان خاص به لعمل الحجامة عليه ليتم التخلص من الدم الفاسد ، وليست منطقة واحدة فقط  بالجسم يتم عليها العلاج لجميع الأمراض ، فيجب الوعي عند التفكير بعمل الحجامة إختيار الشخص الذي يفقه بها و لديه العديد من التجارب السابقة  .

ماهي الحجامة 
ماهي الحجامة

إقرأ أيضا      

  علاج الجنف بالتمارين الرياضية والحجامة والعلاج الطبيعي

أنواع الحجامة للعلاج

– الحجامة المرضية

– حجامة السنة النبوية

– حجامة الرقية الشرعية

– الحجامة الوقائية

طرق الحجامة 

– الخحامة الرطبة  ، الحجامة  الجافة  ،  الحجامة المتزحلقة .

أنواع الحجامة للعلاج
أنواع الحجامة للعلاج

إقرأ أيضا  

   علاج العصب الخامس بالحجامة والأعشاب

كيفية عمل الحجامة 

– للحجامة عدة طرق للعلاج ، فأفضلها هي طريقة الحجامة الرطبة وهي تتم ببدأ عمل عدة شقوق على الجلد على المكان المخصص شفاؤه .

– و يتم  الضغط عليها ليخرج الدم الغير مستحب وجوده بالجسم لأنه يخلص الجسم من النسب الفاسدة به .

– ثم يقوم المتخصص بتثبيت الكاسات المخصصة للحجامة على الشقوق السطحية بالجلد و شفط و سحب الدم بها  .

– يتم تكرار هذه العملية عدة مرات بملأ الكاسات وليس كاس واحد فقط .

– ليتم الشفاء والعلاج للمرض الذي يتم عمل الحجامة له يجب الإلتزام بعمل الحجامة لمدة ثلاثة أشهر و هناك أجسام تتطلب زيادة في المدة للشفاء التام من المرض و أعراضه ، ولكن ليست يوميا بل يتم عمل الحجامة مرة كل 15 يوما لمدة شهر ونصف ( 45 يوما ) ، ثم بعد ذلك يتم عملها مرة كل 30 يوما لحين العتافي تماما من المرض .

كيفية عمل الحجامة
كيفية عمل الحجامة

إقرأ أيضا  

 علاج مرض الباركنسون بالحجامة ” الشلل الرعاش ” بالتفصيل و الفيديو

الأوقات المفضلة للحجامة 

الساعات 

– لا يشترط  للحجامة ساعات و أوقات خاصة باليوم معينة ليتم العمل في الوقت المحدد بها ، بل في أي وقت في اليوم ترغب به  ولكن يستحب أن تكون على الريق صباحا فهي سنة عن الرسول .

الأيام 

– لها عدة أيام شهريا يفضل ومستحب  عملها بهم ، كسنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم و هم  اليوم الإثنين ويوم الثلاثاء ويوم الخميس من أيام الأسبوع ، فقال عنهم أن فيهم بركة وشفاء .

– تفضل عمل الحجامة في منتصف الشهري الهجري ، في الثلاثة أيام  13 ، 14 ، 15 ، من الشهر الهجري .

الأوقات المفضلة للحجامة 
الأوقات المفضلة للحجامة

أفضل أماكن  بالجسم لعمل الحجامة 

الأماكن المفضلة لعمل الحجامة سنة عن سيدنا محمد في عدة مناطق وهي :

– جانبين الرقبة الأيسر والأيمن .

– في منتصف الظهر في  الفقرة السابعة .

– منطقة وجه القدمين .

فوائد الحجامة و الأمراض التي تعالجها

– قد تعالج الحجامة الكثير من الأمراض العضوية و التناسلية و النفسية و الجلدية و  التنفسية وتستخدم للوقاية لأيضا .

– تعالج بعض المشاكل عند المرأة ومنها معالجة عدم إنتظام الهرمونات عند المرأة و  الذي يؤدي إلى عدم إنتظام أيام  الحيض  ، وعلاج الغدة الدرقية وتساعد على علاج تكيس المبيايض والعقم وعرق النسا  و المشكلات المتعلقة بالرحم .

– تساعد الحجامة في علاج إرتفاع ضغط الدم  وإنخفاضه وتعالج إرتفاع نسبة السكر لمرضى السكري  عند الإلتزام بها فترة من الوقت .

– تعالج عند الرجال مشاكل العقم والدوالى في الخصية  والساق وإلتهاب البروستاتا و الناسور والثعلبة ، ويفضل عملها للرجال في منطقة منتصف الرأس ( المخ ) .

– تعالج مشكلة إلحتقان الجيوب الأنفية المزمنة  ، والصداع المزمن  والعصب الخامس .

– تساعد على تسليك الأوردة الليمفاوية ، وتسليك مالمسارات الخاصة بالطاقة .

– تعالج مشاكل الجهاز التنفسي مثل آلام الحلق و الربو والكحة و التهاب اللوزتين و تساعد على توسيع الشعب الهوائية .

– تساعد على علاج ضعف الذاكرة وتعمل على تقويتها  ، تعالج الشلل الرعاش .

– تعالج الحالات النفسية السيئة مثل الإكتئاب الحاد و الخمول والخفقان و مشكلة الأرق والعصبية الزائدة والغضب السريع ، وتساعد على تقوية المناعة ، وتساعد على علاج السمنة الزائدة .

– تعالج الأمراض الجلدية مثل الصدفية والخراج  و الفطريات والكدمات والدمل والإكزيما .

فوائد الحجامة و الأمراض التي تعالجها
فوائد الحجامة و الأمراض التي تعالجها

النواهي والمحظورات عند عمل الحجامة 

– نصح الرسول بتجنب الحجامة في أربعة أيام من الأسبوع وهم يوم الجمعة ويوم الأحد ويوم السبت ويوم الأربعاء  .

– يجب الإمتناع عن الطعام قبل عمل الحجامة بمدة أربعة ساعات فيما أكثر .

– يجب على من يعاني من ضعف الجسم أو أصحاب الأنيميا وفقر الدم ، أن يتمعمل الحجامة بعدد شقوق بسيطة بالجسم فيكفي عمل كاسات بعدد ثلاثة فقط للمراعاة لضعفهم .

– ينصح لمن يعاني من الضعف وفقر الدم والأنيميا ونقص الحديد والمعادن ، بتناول عدد سبعة حبات من التمر قبل عمل الحجامة ، وينصح بتناول كوب من الماء و عليه ملعقة من عسل النحل لإمداد الجسم بالطاقة وعد حدوث مضاعفات ودوخة بعد وأثناء عمل الحجامة .

– ينصح لمرضى فقر الدم والضعف والأنيميا الحادة بتناول كوب من البقدونس المغلي يوميا في الصباح على الريق .

– لا يجب عمل الحجامة للمرأة الحامل فهي تعمل على الإجهاض وإسقاط الجنين .

هل يصح عمل حجامة للوقاية من الأمراض وأنا معافى الحمد لله ؟

– طبعا لا مانع في عمل الحجامة بدون مرض بل هي مستحبة للوقاية من الأمراض ، وهي سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام ، فكان يتحجم الرسول للوقاية .

هل هناك مواعيد محدد لعمل الحجامة للوقاية ؟

–  نعم هناك أوقات يستحب العمل بها وهي أيام من الشهر حددها الرسول في أحاديثه لعمل الحجامة بهما وهم :

– يوم السبعة عشر ، ويوم التاسعة عشر ، ويوم الواحد وعشرون من الشهر الهجري .

– يستحب عمل الحجامة على الريق صباحا ففيها شفاء وبركة .

هل هناك مواعيد محدد لعمل الحجامة للوقاية ؟
هل هناك مواعيد محدد لعمل الحجامة للوقاية ؟

إقرأ أيضا    

  فوائد الحجامة للجسم ونتائجها المميزة على النساء

تجربتي مع الحجامة

– أنا كنت أعاني من صداع نصفي شديد الظاهر إنه كان مزمن عندي لان بقاله معايا سنين من غير سبب كشفت نظر ووطلع سليم الضغط وبقيسه وكان مظبوط ، أصدقائي قالولي على الحجامة انها بتعالج الصداع ومشاكل كتير جدا ، فجربت وانا كنت راحة اعملها كمجرد تجربة مش انها هاتكون القاتل للصداع الرهيب دا ، فعملتها في نصف الشهر الهجري وكمان الصبح قبل الأكل خالص ، وبعد ماعملتها قعدت يومين عندي هبوط بسيط و ماصدعتش تاني خالص غير لو كنت في مكان فيه صوت عالي اوي فترة طويلة أو ما أخدتش وقت نوم كافي .

– بجد يابنات بنصحكم بالحجامة حتى اللي مش مريضة تعملها انا كان عندي تعب في ظهري فترة طويلة والدكتور نصحني بعملية للغضروف فانا قلقت ورفضت ، ماما قالت تعالي نعمل حجامة وهي كانت برده بتعاني من تعب في رجليها من النقرس ، فروحنا نعملها قالتلنا تعالو في نص الشهر الهجري وهاتو معاكوا كاسات للحجامة ومناديل و أمواس وتعالوا فترة الصبح قبل ماتاكلوا اي شئ علشان تستفادوا اكتر منها ، فروحنا وعملنا الحجامة مرة وقالت تعالوا كمان اسبوعين ويكون يوم اتنين أو خميس وعملنا المرتين وخفيت بجد وبحس بتعب لما اقف كتير أو احمل حاجة ثقيلة .

– انا كنت ممسوس من حسب كلام الشيوخ وتعبت من اللي بشوفه وتشنجات و تهيئات وحاجات كتير فناس قال اعمل حجامة على الجسم كله وحتى لو ماخفتش من المس هاتستفاد بيه في جسمك ، فعملتها وحسيت ان التهيئات والتشنجات خفت كتير فعملت تاني وتالت لمدة 4 شهور لحد ما كل الي كان بيظهرلي اختفى تماما .

تجربة وآراء بعض مستخدمي الحجامة 
تجربة وآراء بعض مستخدمي الحجامة

القسط الهندي 

القسط الهندي ( البحري )  يساعد على الشفاء من الأمراض فهو سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهو من الطب النبوي الشريف البديل  ، فهو  نبات ذو رائحة عطرية مفيد في الوقاية من الأمراض وتقوية الجسم ، ذو المذاق المر ، له طرق للأستخدام والتناول ومحدد له عدد المرات ، فهو يطلق عليه أيضا العود الهندي  نظرا لوجوده في الهند  وهي البلد الوحيدة لنبات القسط .

القسط الهندي يتكون من مواد مطهرة قد تعالج الأمراض الجرثومية مثل إلتهاب اللوزتين والبلعوم و أمراض الرئة .

كيفية تنعيم القسط الهندي 

هو عبارة عن عود يتم تكسيره إلى أجزاء  صغيرة  بشئ حاد مثل المطرقة حتى الحصول على أصغر الأجزاء ، ثم يوضع في المطحنة الخاصة بالخلاط الكهربائي للحصول على  قسط ناعم تماما ،  وهو مقسم على إثنين من النواع المشهورة وهي :

– القسط الأسود : وهو ذات اللون البني فالأسود إسم فقط  ، وهذا النوع هو الأفضل والأقوى .

– القسط البحري ذات اللون الأبيض .

القسط الهندي 
القسط الهندي

كيفية إستخدام القسط الهندي 

– استخدامه بالتنطيل ( الرش ) : يجب غسل الجسم جيدا بالماء أو الإستحمام ، ثم يرش القسط الناعم علىالسم وبالأخص المناطق التي بها تعب ، والمناطق المسؤلة عن إخراج العرق ، و عل القدم والساق واليد بالكف .

– تناوله شرابا : يوضع كمية بسيطة من القسط الناعم في كوب ماء ، ويتم تناوله شرابا ، وهذه الطريقة أفضل الطرق لإستعماله فهي شفاء لأكثر الأمراض .

– إستخدامه كدهان للجسم : يتم وضع إثنين فنجان صغير  من زيت الزيتون مع ثمانية ملعقة من القسط الناعم ويقلب جيدا ، ثم يوضع على نار هادئة لمدة 10 دقائق ، وبعد ذلك يترك حتى يتم تبريده ثم يتم تصفيته ، يتم دهن المنطقة المصابة بالجسم به ، وهو يدهن للعلاج من المس أيضا ، ومن الممكن أن يتم الخلط  بالعسل ويتم تناوله كشرابا ، أو دهانا للجسم .

– استخدامه باللدود : اللدود عبارة عن أخذ كمية من القسط الناعم ووضعه في جانب الفم من الداخل ، ويعالج الأمراض العالقة بالتنفس والفم والصدر واللثة .

– استخدامه للتنخير : يستخدم كبخور للمنزل مثل البخور العادي فهو يعالج بهذه الطريقة أمراض لجهاز التنفسي والمس ، و الربو عند الأطفال والحالات النفسية والمزاجية السيئة و الأرق ، ومن لا يفضل رائحته من المكن وضع معه كافور لإعطاء رائحة عطرة فواحة .

– استخدامه كسعوط : السعوط عبارة عن عملية بخار القسط الناعم بالأنف لعلاج أمراض ضيق التنفس و الأمراض المتعلقة بالصدرية ، ويستخدم كنقط للأنف مثل نقط الأطفال ، يخلط كمية بسيطة من القسط الناعم بالماء ويوضع في عبوة قطرة وينقط به في الأنف .

– استخدامه بالتكميد : عبارة عن أخذ كمية من القسط الناعم ووضعها على الأماكن المصابة بالأمراض الجلدية أو الأماكن المحروقة لتكميدها ، ومن الممكن خلط القسط بكمية بسيطة من زيت زيتون الدهن به ، أو بخلطه بالماء وإستعماله كدهان ، أو بخلطه بكمية بسيطة من العسل وإستخدامه كدهان ، وهو يعالج قرح الفراش للمرضى الملزمون بالنوم بالفراش معظم الأوقات .

– ملحوظة : يوجد كبسولات من القسط الهندي للتناول لعلاج الأمراض .

كيفية إستخدام القسط الهندي 
كيفية إستخدام القسط الهندي

  إقرأ أيضا  

    اضرار القسط الهندي جابر القحطاني

كيفية تناول القسط شرابا بالفم

عند تناول القسط كشراب بالفم فسيكون بخلط ملعقة منه مع كمية من  الماء للشرب أو العسل بديلا للماء و يستحب قراءة القرآن على العسل قبل التناول زيادة في الشفاء  ، يتم تناوله مرتين يوميا مرة صباحا على الريق ومرة مساءا قبل النوم .

إختلفت الأقاويل في عدد مرات تناوله فالبعض ينصح بالتناول يوميا خمسة مرات ، عند كل صلاة ، و البعض الأخر ينصح بمرتين فقط لأنه يعمل على يساعد على الليونة وكثرة  إدرار البول .

ينصح بعدم تناول وإستعمال القسط الهندي للمرأة الحامل فهو يعمل على الإجهاض .

فوائد القسط الهندي ( العود الهندي )

– يعالج ارتفاع السكر في الدم فهو منشط عام للأنسولين .

– يساعد على علاج الأنيميا الحادة  ونقص الحديد وفقر الدم والضعف البدني .

– يساعد على علاج إرتفاع ضغط الدم ، وهو مقوي للأعصاب وتنشيط الذاكرة الضعيفة وتقويتها  .

– يعالج الإمساك الحاد ، ومشاكل القولون   وقرحة المعدة ، و يطرد الغازات الموجودة بالجسم ، و قاتل لبكتريا الأمعاء والمعدة  .

– يستخدم لسيولة الدم ،  ولمشكلة الإجهاض المتكرر و إذابة الجلطات  ويعمل على تنقية الدم من السموم .

– يعالج الذئبة الحمراء و الفطريات المتعلقة بكرات الدم .

– يعالج الأورام السرطانية  ، فالقسط الهندي  من المضادات الحيوية الشديدة السريعة في المفعول ..

– يعالج مشاكل الجهاز التنفسي والحساسية ،  و الأمراض الصدرية والربو .

– يعمل على تنظيم هرمونات الجسم للمرأة و حل مشاكل عدم الإنجاب والعقم  و هو منشط المبايض ، ويساعد على تنظيم الغدة الدرقية  ويعالج المشاكل التناسلية .

– يساعد على التخلص من إحتقان الجيوب الأنفية المزمنة ، بإستخدام القسط البحري فقط كعملية إستنشاق أو نقط بالأنف .

– يساعد على العلاج من المس و السحر والحسد .

– يستخدم كحارق للدهون الثلاثية و يعالج السمنة الزائدة ، فيتم تناوله قبل كل وجبة  يوميا بنصف ساعة .

– يستخدم  كبديل للمنشطات الجنسية للرجال فيزيد الرغبة لديهم ومعالج للبرود  .

– يعمل على معالجة الإلتهاب الكبدي الوبائي ، والكلوي .

– يساعد على علاج الخمول الموجود بالغدة الدرقية ، ويستخدم لعلاجها بإنتظام لفترة 60 يوما كل يوم يتم تناول كوبان منه .

– يستخدم في حالات البرد الشديد والزكام وصعوبة التنفس ، بإستخدامه كالبخور في المنزل .

– يساعد على تنشيط البنكرياس ، و  تجديد خلايا المخ  و أنسجته .

– يساعد على التخلص من الديدان غتد التناول بشكل يومي .

فوائد القسط الهندي ( العود الهندي )
فوائد القسط الهندي ( العود الهندي )

 

تجربتي مع القسط الهندي

– زوجي كان يعاني من مشاكل في العلاقة الزوجية وكانت هذه المشكلة لها تأثير على حياتنا فسمعت على القسط الهندي وناس بعدد كبير جربوه وعالج الضعف و عمل على التنشيط ، فجربناه إشتريته وإستعمله كشراب وكدهان  وانا استعملته معاه كشراب وداومنا على إستعماله فترة لمدة شهر تقريبا ، وحسينا بتغيير كبير وتعديل وانا كمان حسيت بالتغيير في العلاقة الزوجية ، وحصل حمل بعد ماكنا فقدنا الأمل في الأنجاب .

– انا كان عندي تعب في المعدة شديد وفي القولون وتقريبا كدا كان عندي ديدان بس ماعملتش تحاليل ، و قرات على القسط الهندي وجيبته و شربته في ماية وساعات كان بالعسل وبعد اسبوع بدأ التعب يقل كتير و بعد اسبوعين كان خلاص رجعت لطبيعتي تاني من غير تعب وتقلصات عند دخول دورة المياة انا بنصحكم بيه لازم تجربوه .

– انا كنت بعاني من ارتفاع في السكر بسشكل صعب جدا مش مجرد مرض سكر عادي دا كان  غيبوبات ، وجربت القسط الهندي شربته كل يوم قبل الأكل بنص ساعة 3 مرات استمريت عليه 3 شهور حسيت بفرق كبير من أول شهر وبعد ال3 شهور كان خلاص أصبح السكر عندي مظبوط وتمام بس بتابع أول باول وعندي العلاج للاحتياط في البيت لو حصل حاجة طارئة لاقدر الله ، بس خلاص انا هاخلي القسط الهندي دا اسلوب يومي في حياتي مش هاسيبه ابدا دا كنز بجد .

تجربة وآراء بعض الناس للقسط الهندي 
تجربة وآراء بعض الناس للقسط الهندي

حديث الحجامة والقسط الهندي 

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب “

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

– قال رسول الله صلى عليه وسلم  ” إن أمثل ما تداويتم به الحجامة ،  والقسط البحري .”

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما مررت ليلة بي بملأ من الملائكة إلا كلهم يقول لي : يا محمد عليك بالحجامة “

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” إن خير ما تحتجمون فيه يوم سبعة ويوم تسعة عشر ويوم إحدى وعشرين “

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

فيديو عن فوائد الحجامة والقسط الهندي

بقلم \ أ . علا حامد

السابق
عبارات عن الهدايا المفاجئة
التالي
حبوب مارفيلون Marvelon لمنع الحمل واهم الاثار الجانبية