المملكة

الاوراق المطلوبة لفحص الزواج في السعودية

صحة

الاوراق المطلوبة لفحص الزواج في السعودية

الاوراق المطلوبة لفحص الزواج في السعودية، والذي تطلبه كوقاية للاسرة والعلاقة الزوجية بشكل عام ،من المشاكل الصحية وانتشار الامراض الوراثية ،والتأكد من خلو المقبلين على الزواج من أمراض الدم.

الزواج ليس مجرد الاهتما بالنواحي الاجتماعية فقط ،بل لابد من معرفة الاوراق المطلوبة لفحص الزواج في السعودية ،للتـأكد من سلامة الصحة الانجابية.

ما هو فحص الزواج في المملكة

باعتبار الزواج أساس بناء المجتمعات من خلال علاقة شرعية عاطفية، لتكوين اللبنة الاولى في المجتمع المسلم ،قامت المملكة باقرار الفحص الطبي قبل الزواج ،كخطوة أساسية لاستكمال متطلبات عقد الزواج ،من خلال القيام به في المراكز الصحية المعتمدة، لاجراء الفحص والتوضيح في هذا الفحص الطبي، يكون على التأكد خلو الزوجين من الامراض.

الامراض التي يستهدفها فحص الزواج مباشرة

ومن الامراض التي يستهدفها الفحص أمراض  الدم الوراثية، ومرض نقص لمناعة المكتسب، وفيروس الالتهاب الكبدي وبعض الامراض المعدية ،ولكن مهما كانت النتائج لا تتدخل في قبول الزواج الزواج من عدمه ،بل تعود الحرية كاملة في حالة ظهور النتائج ايجابيا للزوجين، وعليهما تحمل العواقب الصحية على الصحة الانجابية لهم وللابناء منهما.

الهدف من فحص الزواج في المملكة

– الحد من انتشار الامراض الوراثية بين  أفراد المجمع السعودي ،خاصة أمراض الدم الوراثية والتي تصنف من أكثر الامراض ،انتشارامثل مرض الثلاسيميا والمنجلي

– الحد من انتشار الامراض المعدية بين أفراد الاسرة الواحدة.

– العمل على رفع مستوى التوعية الصحية بين المقبلين على الزواج ،خاصة مع الندوات التوعوية التي تقدمها المملكة، مما يزيد عن ست سنوات ،بناءا على توصيات من وزارتي الصحة والشئون الاجتماعية.

– العمل على التوعية بأهمية الزواج في بناء المجتمع ،مما يعد من انتشار الطلاق ومشاكل العنف الاسري.

– التوعية بأضرار المخدرات والمسكرات والادمان عليها على الصحة العامة للاسرة، والشباب الذين هم سواعد الامم.

– المحافظة على صحة الابناء المستقبليين وحمايتهم من الامراض الخطيرة.

– تخفيف الاعباء عن القطاع الصحي في المملكة والعلاجات على نفقة الدولة.

– الحد من انتشار الامراض النفسية أو العقلية.

الهدف من فحص الزواج في المملكة
الهدف من فحص الزواج في المملكة

اقرأ أيضا

سلبيات الزواج من المغرب

متى يتم اجراء فحص الزواج

يتم اجراء فحص الزواج قبل موعد الزفاف، بثلاثة أشهر على الاقل حتى يتمكن الزوجين من النتائج، في وقت أبكر عن موعد الزفاف، ومعرفة الخطة المستقبلية لهذا الزواج في حال كانت النتائج في غير صالحهم، علما أن صلاحية الفحص الخاص بالزواج ،أنه يظل ساري العمل مدة ستة أشهر من موعد الاستصدار الخاص به ،وفي حالة الاعادة عند الحاجة يكون الفحص للامراض المعدية فقط.

خدمات الفحص الطبي قبل الزواج

تقدمه المملكة في المراكز الصحية المعتمدة ،التي تستقبل المواطنين الراغبين به على مدار اليوم ،سواء الراغبين في الزواج معا، أو بشكل فردي ولا يحتاج الفحص أخذ موعد سابق له، وتقدر عدد المراكز الخاصة بالفحص على مستوى المملكة حوالي 131 مركز، كما أنه تقدم المشورة الطبية في جلسات توعوية لهما، عن كل الجوانب النفسية والاجتماعية

وحتى في الحياة الشخصية بين الزوجين للبدء ،بعلاقة زوجية على اسس طبية واجتماعية صحيحة ،وهو الامر الذي يحد من انتشار ظاهرة الانفصال ،وتشرد الاطفال والعنف الاسري، وبالتالي اخراج اجيال من الاطفال لديها معاناة نفسية، ولا تقدر على حمل الامة للامام.

اقرأ أيضا

حكم الزواج العرفي للمطلقة وشروط اتمامه

الاوراق المطلوبة لفحص الزواج في الرياض

يتقدم الراغب باجراء الفحص إلى المركز الصحي المعتمد ،ومعه صورتين حديثيتين له وللخطيبة ،ولا يشترط أن يكون هو أو خطيبته صائمين ،وبطاقة الهوية للزوج وبطاقة الهوية الوطنية للزوجة، ويقوم من في المركز بأخذ عينة دم للمخبر الطبي ،وتكون النتائج الخاصة بلفحوصات الطبية للزواج ،جاهزة في مدة من ثلاثة إلى أربعة أيام.

الاوراق المطلوبة لفحص الزواج في السعودية

الفحص الطبي هو شرط من شروط عقد الزواج ،لذلك لابد وأن يتم قبل أن يعقد القران للزوجية ،ويذهبا للمركز الطبي معهم عدد اثنين صورة حديثة للزوج ،وعدد اثنين صور حديثة للزوجة، والهوية الوطنية للزوج والهوية الوطنية للزوجة ،وفي حال لم يتوفر معها الهوية الوطنية يمكن الاستعاضة عنه، بتوفير دفتر العائلة الخاص بها.

ولا يحتاج اجراء الفحص الطبي للزواج الكثير من الوقت داخل المختبر الطبي، بل كل ما يتم أخذ عينة من الدم لكل من المتقدم والمتقدمة للزواج، ويتم التحليل ويذهبا بعد مرور من يومين إلى ثلاثة، ليحصلا على التقرير الطبي الخاص بهما.

الاوراق المطلوبة لفحص الزواج في السعودية
الاوراق المطلوبة لفحص الزواج في السعودية

اقرأ أيضا

فحص الزواج كم ياخذ وقت وكيف يتم ؟

كيف يتم اجراء الفحص الطبي لمن هو خارج المملكة

– لابد من ان يقوم بكافة الفحوصات للتاكد من خلوه من الامراض الواردة في برنامج الفحص ،مثل مرض الثلاسيميا أو الانيميا المنجلية ،أو الالتهاب الفيروسي الكبد بنوعيه باء وجيم ،ومرض نقص المناعة المكتسب الايدز.

– لابد للمقيم خارج المملكة ان يقوم بالتصديق على النتائج المخبرية الخاصة به من السفارة السعودية بالبلد المتواجد به.

– لابد وأن تكون التحاليل المخبرية تمت في مركز طبي معترف به.

– يجب أن تكون كافة الملعومات الشخصية له واضحة وكاملة.

السابق
نمبر بوك السعودية بدون تحميل
التالي
الماش للتسمين جابر القحطاني