منوعات

الافعال الخمسة والاسماء الخمسة الشرح بالامثلة

لغة عربية

الافعال الخمسة والاسماء الخمسة من أساسيات في لغتنا الجميلة اللغة العربية ،يتم تدريسهما في مادة النحو الخاصة بدراسة القواعد النحوية  كأساس في تعلم اللغة العربية ،وعلى الرغم من التقارب الواضح في الأسماء إلا لكل منهما قاعدة نحوية مختلفة تماما عن الأخرى.

الافعال الخمسة والاسماء الخمسة ،باعتبارهم جزء هام في اللغة العربية ولا دارس للغة  العربية ،إلا ويجب أن يكون ملما بالقواعد الإعرابية الخاصة بهم.

الافعال المضارعة

بداية للدخول إلى باب الأفعال الخمسة في اللعة العربية، لابد من المرور أولا من باب الفعال المضارع ،على اعتبار أنهم جزء أصيل في دارسة قواعد الفعل المضارع ،والذي يعرف أن فعل يدل على الحدث الجاري في الوقت الحالي ،كأن يقول يذاكر عمرو الدروس أو يحفظ الولد القرآن الكريم ،هو يفعل الآن ذلك  ويعرب الفعل المضارع مرفوعا وعلامة الرفع الضم.

وعلامة النصب الفتحة الظاهرة ،وفي حال أن استُبق الفعل المضارع بأداة جزم تكون علامة الإعراب السكون ،مثل لم أو لمّا أو لام الأمر أو لا الناهية ،مثل قولنا لمّا يأت حمزة بعد لمّا أداة جازمة للفعل المضارع، فيكون اعراب يأت فعل مضارع مجزوم بحذف حرف علته ،وهي الياء الأخيرة من يأتي.

الافعال الخمسة والاسماء الخمسة

الافعال الخمسة

هي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين سواء كانت للغائب أو للمخاطب، أو التحقت به واو الجماعة سواء كانت للغائب أو المخاطب أو ياء المخاطبة، ولها خمسة من الأشكال التي تعرف بها تعرف باسم الأوزان للأفعال الخمسة وهي:

– الوزن يَفعلانِ هو فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين ،مثل القول الطفلان يلعبان تنس الطاولة، بالنظر لشكل الفعل يلعبان نجده على وزن يفعلان أي متصل به ألف الاثنين للغائبين، أي أن لو تخيلنا الجملة هما يلعبان ،هما ضمير غائب + يلعب فعل مضارع + ان وهي الف الاثنين = فعل من الافعال الخمسة

– الوزن تًفعلانِ مثل قول المعلم هل ستشرحان الدرس لنا بالغد؟ ،ستشرحان هو فعل مضارع اتصلت به ألف المخاطبين إذن هو من الأفعال الخمسة ،سواء كان المخاطبين أو الغائبين ،فالذكر هنا سواء كان للذكر أو الأنثى، وأيضا لو تخيلنا الجملة أنتما ستشرحان، أنتما ضمير مخاطب +ستشرح فعل مضارع +ان الف الاثنين = فعل من الافعال الخمسة.

– الوزن يَفعلونَ هو عبارة عن فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة للغائب ،كقولنا يمدحون النبي صل الله وعليه وسلم الفعل ،يمدحون متصل به واو الجماعة لجماعة من الغائبين ،وعليه لو تخيلنا الجملة هم يمدحون تكون هم ضمير غائب للجمع + يمدح فعل مضارع + ون = فعل من الافعال الخمسة .

– الوزن تَفعلونَ هو فعل مضارع متصل به واو الجماعة للمخاطب، كقولنا أنتم تلهون وحان وقت الصلاة، تلهون فعل مضارع متصل به واو الجماعة للمخاطبين، وعليه تكون الجملة أنتم تلهون، أنتم ضمير مخاطب للجمع + يلهو فعل مضارع +ون واو الجماعة = فعل من الافعال الخمسة.

– الوزن تَفعلينَ هو عبارة عن فعل مضارع اتصلت به ياء المخاطبة، كقولنا هل تذاكرين الدروس ،وعليه تكون الجملة أنتِ تذاكرين، أنتِ ضمير مخاطب للأنثى تذاكر فعل مضارع +ين ياء المخاطبة = فعل من الافعال الخمسة.

الافعال الخمسة والاسماء الخمسة
الافعال الخمسة والاسماء الخمسة

اقرأ أيضا

بحث عن الجملة الاسمية ونواسخها بالامثلة والشرح و التطبيق

كيف تعرب الافعال الخمسة

الافعال الخمسة تعرب حسب وضع الفعل في الجملة الاعرابية ،ففي حالة الرفع تكون بثبوت النون ،وأما عن حالتي النصب أو الجزم يتم جذف النون من الفعل، وتبعا لحالات الإعراب التالية:

– حالة الاعراب مرفوعا: يتم اعراب الفعل مرفوعا بثبوت النون ،وذلك لأن النون بالثبوت أحق كأن نقول الوالدان يلعبان الكرة يعرفان يعرب فعل مضارع مرفوعا بثبوت النون، والألف يتم اعرابه ضمير متصل في محل رفع الفاعل

– حالة الاعراب بالنصب يعرب الفعل من الافعال الخمسة، بحذف النون ،مثل قولنا لابد أن تحفظا القصيدة تحفظا فعل مضارع من الافعال الخمسة منصوبا بحذف النون بعد أن لأنه فعل من الأفعال الخمسة، وعادة ما ينصب الفعل المضارع بعد دخول أوات النصب عليه مثل أن ،لن ،كي، حتى، لام التعليل ، لام الجحود ،الفاء السببية ،واو المعية.

– في حالة الاعراب الجزم يتم اعراب  الفعل المضارع بحذف النون، في حالة كان من الافعال الخمسة، مثل القول لا تتركوا الصلوات، تتركوا فعل مضارع مجزوما بحذف النون بعد لا الناهية لأنه فعل من الافعال الخمسة، وعادة ما يكون الفعل المضارع مجزوما بعد دخول أدوات الجزم عليه، والواو في نهاية الفعل تعرب ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

امثله على الافعال الخمسه   

– قال تعالى (وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ )

تسرون هو فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ،والواو هي ضمير متصل مبني في محل رفع الفاعل، والفعل تعلنون يعرب  فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ،والواو ضمير متصل مبني في محل رفع الفاعل.

– قال تعالى (يقول سبحانه : ‘ لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ‘ (

تنالوا فعل مضارع منصوبا بعد لن أداة من أدوات النصب، وعلامة نصبه حذف حرف النون والواو ضمير متصل مبني في محل رفع الفاعل، لأنه فعل من الأفعال الخمسة ،وفعل تنفقوا فعل مضارع منصوب بحذف حرف النون بعد حتى  ،والواو ضمير متصل مبني في محل رفع الفاعل لأنه فعل من الأفعال الخمسة.

– قال تعالى ( وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا

تصلحوا فعل مضارع مجزوم بحذف حرف النون بعد إن أداة من أدوات الجزم، لأنه فعل من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع الفاعل.

الاسماء الخمسة

هي عبارة عن خمسة اسماء في اللغة العربية يختصون بإعراب وصفات مشتركة وهم أب، أخ، حم ، فو ، ذو ،واختلف النحاة هل لهم اسم سادس أم لا وهو هنّ وتشترك الاسماء الخمسة في التالي:

– ترفع الاسماء الخمسة بحرف الواو وعادة ما يكون الرفع بالضم مثل القول أبوك يشتهر بالكرم.

– تنصب الاسماء الخمسة بالألف  وعادة ما يكون النصب بالفتحة مثل القول رأيت أباك بالأمس.

– تجر الاسماء الخمسة بالياء وعادة ما يكون الجر بالكسرة مثل قولنا قل قولا لينا لأبيك.

الاسماء الخمسة
الاسماء الخمسة

اقرأ أيضا

عبارات عن اللغة العربية بمناسبة يوم اللغة العربية

معاني الاسماء الخمسة

– أبو بمعنى الأب

– أخو بمعنى الأخ

– ذو بمعنى الصاحب.

– فو بمعنى الفم

– حم أو حمو بمعنى أقارب الزوج أو الزوجة كأبو الزوج أو أبو الزوجة.

– هنُ لو ضمت إليهم وأصبح الاسم السادس تعني الشيء التافه

الشروط في اعراب الاسماء الخمسة

– تعرب الاسماء الخمسة في حالتها المفردة فقط أما حالتي الجمع والمثني، فالإعراب يكون مثله مثل جمع الذكر أو المؤنث، أو اعراب المثنى مذكرا كان أو مؤنثا.

– ألا يكون الاسم من الأسماء الخمسة قد خضع لعملية التصغير في اللغة العربية ،لأن في حالة تصغيرها يكون الاعراب بالحركات الاعرابية من فتح وضم وجر .

– يجب أن تكون الاسماء الخمسة مضافة  ،وفي حالة عدم الاضافة تعرب بحركات الإعراب الأصلية.

– أن تكون الاسماء الخمسة مضافة إلى غير ياء المتكلم ،لأن الاضافة إلى  ياء المتكلم تحول الكلمة المعربة بحركات أصلية إلى كلمة معربة بحركات مقدرة.

اقرأ أيضا

كيف خدمت الثورة المعلوماتية اللغة العربية

شروط اعرابية خاصة ب ( ذو ،فو )

يشترط في الاسم فو من الاسماء الخمسة أن تعمل خالية من حرف الميم، كالقول فاك ينطق معسول الكلام ،ولا تقال فمك معسول الكلام  ،والاسم ذو لابد وأن بمعنى صاحب ليعمل بعمل الاسماء  الخمسة، وأن تضاف إلى اسم جنس ظاهر مثل القول  معلمي ذو فضل عظيم.

امثله على الاسماء الخمسه     

– قال تعالى (يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء)

أبوك هو اسم كان مرفوعا بالواو لأنه من الاسماء الخمسة، والذي عادة ما يكون اسم كان مرفوعا بالضمة.

– قال تعالى (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله)

أبا تعرب خبر كان منصوب بالألف لأنه من الاسماء الخمسة، وعادة ما يعرب خبر كان منصوبا بالفتحة.

– قال تعالى (والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيء إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه).

فاه تعرب مفعولا به منصوب بالألف لأنه اسم من الاسماء الخمسة ،وعادة ما يعرب المفعول به منصوبا بالفتحة والهاء ضمير في محل جر مضاف إليه.

– قال تعالى (والله ذو الفضل العظيم)

ذو هو خبر مرفوع بالواو ،لأنه سم من الاسماء الخمسة.

السابق
افضل دكتور في مستشفى المغربي للعيون بالرياض
التالي
تجربة عملية التكميم وانواعها بالتفصيل