المملكة

الاشياء الممنوعة في الطائرة الخطوط السعودية

الخطوط الجوية السعودية

الاشياء الممنوعة في الطائرة الخطوط السعودية علينا ان نعلمها حتى لا نتعرض الى أي مضايقات اثناء رحلتنا، فعادة ما نجد ان هناك بعض الاختلافات في سياسة كل شركة من شركات الطيران، ولكن هناك بعض الأشياء الأخرى التي يتفقون عليها مثل وزن الحقائب وأيضا بعض الشروط التي يتم وضعها للركاب، كما يوجد بعض الأشياء أيضا التي يمنع حملها على الطائرة كالمواد المحظورة وغيرها.

وتعتبر شرطة الخطوط السعودية من أفضل شركات الطيران التي من الممكن ان تتعامل معها، فهي تتيح للركاب بوزن أكبر وحجم أكبر أيضا للأمتعة التي يمكن نقلها عبر الطائرة، والتي تختلف باختلاف بدرجات السفر، ولكن تظل هناك بعض الأشياء الممنوعة التي لا يسمح لك بحملها عبر الخطوط السعودية والتي سنتعرف عليها بشكل تفصيلي اليوم.

الاشياء الممنوعة في الطائرة الخطوط السعودية
الاشياء الممنوعة في الطائرة الخطوط السعودية

اقرأ ايضا

طريقة شراء وزن من الخطوط السعودية

محتوي الموضوع

الأشياء الممنوعة في الطائرة الخطوط الجوية السعودية

هناك بعض الأشياء التي لا تسمح بها السلطات السعودية ان تقوم بحملها على الخطوط الخاصة بها والتي سنذكرها اليوم بشكل تفصيلي.

الحقائب التي تحتوي على مواد خطرة

تقوم السلطات السعودية بمصادرة الحقائب التي تحتوي على المواد القابلة للاشتعال، مثل مادة الغاز المضغوط او بطاريات الليثيوم، كما انها تصادر القداحات او ولاعات السجائر، وتمنع أيضا وجود العصا الكهربي وكل الأجهزة الصاعقة، كما انها تمنع أيضا اوعية الكريمات وأيضا مواد طلاء الاظافر.

تمنع وجود الأسلحة

تقوم على الفور السلطات السعودية بمصادرة الأسلحة واحتجاز حاملها، فالأسلحة تعتبر من أوائل قائمة المحظورات التي لا يجب حملها اثناء التوجه الى الطائرة، وتم اللائحة كل الأسلحة بجميع انواعها، مثل الأسلحة البيضاء مثل السكاكين والخناجر والسيوف والآلات الحادة أيضا، وتضم الأسلحة النارية وأيضا الألعاب النارية، وكل الذخيرة والمواد الحارقة، كما يمنع أيضا حمل أسلحة الدفاع عن النفس كالصواعق الكهربية، فكل تلك الأشياء من المواد المحظور حملها على متن الطائرة وتعرض حاملها للمسائلات القانونية.

كما ان هناك بعض الأشياء العادية ولكن المطارات تعتبرها سلاح أيضا ويتم مصادرتها مثل، كل أنواع السكاكين وأيضا المشارط وشفرات الحلاقة، وأيضا مبرد الاظافر، والأدوات الحرفية، وابر الحقن، وأيضا ابر الحياكة، وكل الأدوات الفنية، وأيضا المواد الحادة والمدببة، وكل الألعاب النارية وأيضا الأسلحة التقليدية.

المواد الكيميائية

يتم منع كل المواد الكيميائية من حملها على متن الطائرة، والتي تتمثل في بعض المواد الكيميائية الحارقة، كالغازات القابلة للاشتعال وأيضا الغازات المضغوطة، وكل الحقائب التي تحتوي على أجهزة انذار وبعض بطاريات الليثيوم، وايضا سائل لبترول والبنزين كما يمنع ايض حمل السوائل الخفيفة والديزل، وأيضا السجائر الالكترونية، وكل مخففات الدهان، ويمنع حمل المشروبات الكحولية التي يتجاوز الكحول بها 70 في المئة.

اقرأ ايضا

كيف استلم بطاقة الفرسان

المواد المحظورة للسفر الى دول الاتحاد الأوروبي وامريكا

هناك أيضا بعض المواد التي يتم منعها اثناء السفر الى دول الاتحاد الأوروبي والى الولايات المتحدة الامريكية، ومن تلك المواد هي المواد الهلامية الغريبة وأيضا كل المواد السائلة، فتلك الأشياء عادة ما يتم مصادرتها في المطار وقبل الصعود الى الطائرة، ومن اهم تلك المواد هي كريمات الشعر وأيضا الجيل، وكل مستحضرات التجميل السائلة، وأيضا يمنع حمل العطور التي توجد في حقائب اليد، كما انه أيضا لا يسمح للركاب بحمل الولاعات للسجائر على متن الطائرة.

الادوية المحظور الدخول بها الى المملكة

هناك بعض الادوية والعقاقير الطبية التي لا يسمح للركاب الدخول بها الى أراضي المملكة العربية، والتي يمنع حاملها أيضا من الركوب على الخطوط السعودية، حيث انه قد تم ادراج تلك الادوية مؤخرا ضمن قائمة المخدرات، ومن اهم تلك الادوية التي يمنع حملها هي، الترامادول، وبراكسو روفامين سين، وغيرها من الادوية المحظورة التي يتم حملها بغرض العلاج وأيضا أي غرض اخر.

حقائب اليد او امتعة المقصورة

هناك بعض الاختلافات في وزن وحجم الحقيبة يتم تحديده على حسب الدرجة ومنها.

1_ ركاب الدرجة السياحية، فيستطيع ركاب الدرجة السياحية ان يقوموا بحمل حقيبة يدوية واحدة فقط، وان لا يزيد وزن تلك الحقيبة عن سبعة كيلو جرام، وان يكون بعدها حوالي 126 سم، وتشمل تلك المواصفات أيضا حقيبة الحاسب المحمول.

2_ ركاب الدرجة الأولى ورجال الاعمال، وهنا على الدرجتين يستطيعوا ان يقوموا بحمل حقيبة يد ملابس او حتى مسحوبة يصل وزنها الى تسعة كيلو جرام، وان يكون بعدها حوالي 126سم، وتكون بطول 10 وأيضا بعرض 18، وتكون بارتفاع 22، وبسمك 11 سم.

3_ كما يسمح لكلا الدرجتين أيضا ان يقوموا بحمل الحقائب التي تحتوي على الملفات.

الاشياء الممنوعة في الطائرة الخطوط السعودية للسفر
الاشياء الممنوعة في الطائرة الخطوط السعودية للسفر

اقرأ ايضا

مطار الملك عبدالعزيز الصالة الجنوبية بالصور

بعض الملاحظات الهامة

1_ يسمح للمسافرين ان يأخذوا بعض الأغراض الأخرى بجانب حقيبة اليد، مثل المعطف او الكاميرا الصغيرة، وأيضا الغطاء، وحقيبة الرضيع، وأيضا عربة الأطفال القابلة للطي ووضعها على الرف، والحقيبة الخاصة بالسيدات.

2_ كما ان الرضيع يكون له الحق في حمل قطعة تزن 10 كيلو جرام.

3_ من الممكن ان تأخذ الكرسي المتحرك لذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن على ان يتم وضعها داخل المقصورة او حتى في الكابينة الطائرة.

4_ كما انه يتم فحص كل الحقائب والامتعة للأشخاص المتوجهين الى الولايات المتحدة وأيضا بريطانيا، بما في ذلك الأجهزة الالكترونية وأيضا الهواتف المحمولة، فيجب التأكد من ان تلك الأجهزة كاملة الشحن حتى لا يتم حجزها من قبل السلطات.

السابق
كيف تعرف ان لديك مخالفه محجوبه
التالي
رواتب اعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية