الطبخ

اكلات شعبية سعودية نجدية

وجبات لذيذة

اكلات شعبية سعودية نجدية

اكلات شعبية سعودية نجدية والتي تتميز بها منطقة نجد، خاصة وأن المطبخ السعودي مشهور بافضل الاطباق الخليجية والعربية وألذها، وربما تختلف بعض الاكلات في منطقة عن أخرى، تبعا للموروث الشعبي بها، أو المناخ الذي يعمل على تغير نوعية النبات الموجود بتلك المنطقة.

اكلات شعبية في منطقة نجد السعودية

يتميز المطبخ في منطقة نجد بالمملكة أنه أكل سعودي متوارث عن الاجيال القديمة، والموروث الشعب لهذه المنطقة والمتميزة باكرام الضيف، كعهد المملكة كلها كما أن له مذاق خاص من البهار النجدي الخاص، ومن أشهر الاكلات الشعبية فيها

القرصان

أكلة شعبية نجدية معدة من القمح بشكل رئيسي بطريقة سهلة بالخطوات التالية

– المكونات يتم احضار لحم مغسول ومقطع، ومجموعة البهارات النجدية المتميزة، وملح وبصل طازج مفروم، وطماطم مفرومة وملعقتين من الصلصة، وملعقة من الخضار الطازج المقطع، فقع وهو منظف من الرمل، وقرصان طازج غير  يابس.

طريقة عمل القرصان

في أناء على النار يوضع ملعقتين من السمن وفوقهم البصل المفروم، ويقلبا معا للذبول البصل ويوضع اللحم معهم مع تقليبة خفيفة، وفوقهم الطماطم المفرومة ويتم تغطيته لحين ان تتسبك الخليط جميعا، ثم يتم اضافة قدر بسيط من الماء والملح حسب الرغبة ويترك لمدة نصف ساعة على نار هادئة.

– بعد ذلك يتم قص القرصان لقطع صغيرة، ونحضر اناء آخر وبع ملعقة من السمن، وفوقهم بصل مفروم ويقلبا معا، ثم يتم وضع الخضار واللحم، ويغلق عليهم الاناء ثم نقوم باحضار صينية، ونقوم بوضع طبقة مع قليل من الكشنة والمرق، ثم الخضار مع شرائح من القرصان في طبقات، ويتم وضعه على نار هادئة لمدة ساعة وتحمر من الوجه وتقدم.

القرصان
القرصان

أكلات شعبية لذيذة في منطقة نجد

يوجد أكلة شعبية في نجد ولكنها أيضا منتشرة في الاردن وفلسطين والسعودية بشكل عام، لكن تعود جذورها لمنطقة نجد، ويتم تصنيعها بشكل اساسي من القمح الصلب المكسر المجروش ويطلق عليها اسم الجريش.

اقرأ أيضا

طريقة عمل الكودو نفس مطعم كودو

الجريش

– المكونات يتم احضار كوبين من الجريش المنقوع لمدة ساعة ونصف كوب من الارز المصري أو حسب الرغبة وبصلة مفرومة وكوب من اللبنة أو الزبادي ونصف كوب من الحليب وعصيرة ليمونة واحدة والبهارات والملح حسب الرغبة.

طريقة عمل الجريش

يتم وضع اناء على النار به ملعقتين من السمن ومعه البصل مع التحريك لحين ذبوله، ثم يضاف البهار والملح ومعهم الجريش المنقوع والارز، ويتم تحريك كل هذا معا ثم يضاف إليه الماء الفاتر ليغطيه باربعة أصابع، وبعد أن يغلي الخليط يتم اضافة الحليب واللبنة على نار هادئة، وبين الحين والاخر يتم تقليب الخليط ،وإذا لاحظتي بعد ساعة جمود الخليط، أضيفي قدر بسيط من الماء الساخن.

– لتحضير الحشو نحضر حبتين من البصل المقطع ناعم ومعه فلفلة حارة، وكمون وملعقتين من صلصلة الطماطم، مع حبة ليمون سوداء وثلاث ملاعق من السمن، وفي اناء يتم قد السمن مع البصل لحين الذبول، ومعهم الفلفل الحار والليمونة السوداء والملح والكمون حسب الرغبة، وبعد ساعتين تابعي الجريش إذا تم التسوية قدمي في طبق وفوقه ضعي الخلطة الخاصة بالحشو فوقه ويقدم بالهناء.

الجريش وطريقة التحضير
الجريش وطريقة التحضير

اكلات شعبية في نجد

أكلة المرقوق وتتم باحضارثلاثة كوب من الدقيق الاسمر وبصلتين وفاصوليا خضراء مقطعة وثلاث حبات من الطماطم وثلاث حبات من الكوسة وحبتين من الباذنجان وقرع قصيمي مقطع واثنين من حبات الليمون الاسود وثلاثة أعواد من القرفة وبهارات وملح حسب الرغبة ومكعبين من مرق الدجاج.

اقرأ أيضا

شاورما الدجاج بالطريقة المصرية .. تعرفي عليها

المرقوق

– بداية نجهز العجينة  وتقسم لكور وتترك لحين الاختمار.

طريقة عمل المرقوق

 في اناء على النار يوضع ملقعة من السمن ومعها البصل يشوح حيت يصفر لونه ويتم وضع اللحم والقرفة والبهار والقرفة ويتم تغطية الاناء لحين تتنكه اللحمة من البهار بعد ذلك يتم وضع الطماطم لحين التسبيك ثم يضاف الماء الساخن ويترك ليغلي.

– تفرد العجينة بشكل رقيق ويتم غمسها في الاناء الموجود به اللحم لتزاح وتوضع اختها وهكذا لحين الانتهاء من العجين كله ثم يضاف الخضار المقطع والملح حسب الرغبة ويترك ليغلي ساعة وفي اناء آخر يوضع سمن مع بصل ويقلب معهم القرع القصيمي مع كركم وليمونة سوداء وملح وفلفل وقرفة ومكعب المرقة  ويغلف بالقصدير لمدة ساعة ويتم تقديمه بالهناء.

طريقة التحضير المرقوق
طريقة التحضير المرقوق

اقرأ أيضا

اكلة شامية من العدس ” مجدرة الأرز والعدس “

 

أكلات شعبية نجدية سهلة

طريقة عمل المراصيع

– يتم تحضير الأكلة باحضار الدقيق الاسمر وماء وخميرة وملح للعجين وانتظارها حتى تخمر وتفرد باليد وتوضع على الصاج المدهون بالزيت لتسهيل الفرد ويخبز على نار قوية لحين تحمير الوجهين ويطلق عليها القرصان أيضا.

– البلول أو المرق يتم تجهيزها بتقطيع بصلة صغيرة وتشوح مع الزبدة وليمونة سوداء وحبتين من الهيل على نار هادئة مدة ثلاث دقائق ويضاف بعدها فنجان من السكر وكوب من الماء الدافئ.

– للتقديم يرش المرق أو البلول على المراصيع وتقدم.

الحنيني

وجبة حلويات تشتهر بها نجد تقدم بصفة خاصة في شهر رمضان الفضيل لما فيها من سعرات حرارية عالية وتغذية متكاملة للصائم  ويتم تجهيزها من التمر والطحين والزبدة مع الهيل والزعفران.

الحنيني
الحنيني
السابق
حبوب أومول باراسيتامول و اثارها الجانبية للحامل
التالي
علامات خروج العين بعد اخذ الاثر من العائن