التخطي إلى المحتوى

افضل تخصص جامعي له مستقبل ،لا جدال أن التخصص العملي الجامعي الأكاديمي، هو أحد الاهتمامات الهامة في حياة كل شاب أو فتاة ،لأنه الحلم الذي عاش طوال فترة تعليميه ،ويعتبر هو طموحه وهدفه ويكون البحث عن التخصص المواكب لسوق العمل الحالي.

حيث أنه مع التطورات الحديثة في سوق العمل، تتغير وتتطور معه التخصصات الاكثر مواكبة ،ولها مستقبل أفضل فيكون ذلك عبر معرفة افضل تخصص جامعي له مستقبل.

افضل تخصص جامعي له مستقبل عالمي

– تخصص الهندسة  هو أحد أهم التخصصات الجامعية العالمية على مختلف التخصصات الهندسية ،والتي تحتاج دراستها إلى تفرغ كامل ولكنها لها مستقبل مبهر ،سواء كان الهندسة المعمارية أو الهندسة الميكانيكية ،أو الهندسة الإلكترونية أو هندسة الحواسيب.

– تخصصات الإدارة عبر اليقين الكامل أن الكادر البشري ،هو الركيزة الاهم في أي مؤسسة عاملة كانت الحاجة لحسن إدارة هذا الكادر البشرية للعمل على تحقيق أقصى استفادة من القدرات، والمهارات الخاصة به في رفع الإنتاجية العامة للبلاد أو اقتصاداتها ،أو المؤسسة نفسها من خلال حسن التخطيط والتوجيه والنظم الرقابية  في إطار علمي سليم.

– تخصص القانون لا جدال أن القانون الوضعي بشكل عام يختلف من بلد لأخرى، ومع زيادة الجريمة أو الزيادة البشر زيد الحاجة إلى المتخصصين في القانون ،خاصة على مستوى العالم الأجنبي فالعامل في القانون له شأن خاص.

– تخصصات الحاسوب وعلومه أصبحت دراسة الحاسوب والبرمجة ،ونظم التشغيل والصيانة أحد أهم التخصصات العالمية الهامة مع الوضع التكنولوجي الهائل التطوير، حيث لا استغناء عن تلك العلوم على المستوى الشخصي أو المستويات المهنية والمؤسسية بكل أنواعها.

– تخصص اللغات حيث أضحت اللغات هامة جدا مع اللغة الأصلية ،وأصبحت كل المؤسسات التعلمية بحاجة لأكثر من لغة على مستوى القطاع الخاص والعام في المهن، خاصة اللغة الإنجليزية والتي أخذت أهميتها ،مع تطور علوم الحاسوب الآلي والبرمجة.

– تخصص المحاسبة هو تخصص هام لأنه يدرس طرق تسجيل المعاملات المالية والمتعلقة بالنشطات التجارية ،والاقتصاد العام والخاص ،ولكن تعلق المحاسبة مع دراسات الحاسوب والتقنيات المستخدمة في التسجيل لتلك البيانات والسجلات التي كان سابقا يتم في الدفاتر والورق ،وهي مهنة أصبحت من ركائز الشركات والمؤسسات.

افضل تخصص جامعي له مستقبل على مستوى الوطن العربي

– تخصص البرمجة الذي أصبح أحد الاحتياجات الهامة في سوق العمل الحالي، وكلما كان الشخص محترف في مجال البرمجة تكون سببا في الانفتاح على الكثير من الوظائف في سوق العمل ،والذين يبحثون أصحاب الأعمال فيها عن الكفاءات والمهارات المتخصصة، وهي من المهن التي تدر دخلا متميزا .

– تخصص علوم الصيدلة يبحث أصحاب الصيدليات عن متخصصي هذا المجال، مع القدرة والكفاءة في تصنيع الأدوية ومتمكن في علوم الكيمياء والاحياء البشرية ،وعلم وظائف الأعضاء وعلم تراكيب الأدوية وعلوم العقاقير، وكل تلك التخصصات تفتح مجموعة من المجالات الهامة في سوق العمل في شركات الأدوية ،سواء على مستوى القطاع الخاص بالتسويق، أو القطاع الخاص بالتصنيع للأدوية.

– تخصص علوم الطيران والتقنيات المتخصصة ، بعد أن تحول الطيران وسيلة الاتصال الرسمية في كل أنحاء العالم ،ويحتاج سوق العمل العربي الكوادر البشرية المتخصصة في تصنيع المركبات ،والتي تعمل في اطار الغلاف الجوي لكوكب الأرض من خلال دراسات الطيران  الأكاديمية المتخصصة.

– تخصص إدارة الانشاءات من احتياج الوطن العربي للإنشاءات الجديدة والمدن الجديدة، لتستوعب الزيادة السكانية وعمليات البناء تحتاج لمديرين لها ،ومديري للإدارة المتخصصة في  الموارد البشرية والمادية ،وحسن التوظيف لكل منهم.

– تخصص العلوم الطبية المتخصصة وتتنوع تلك التخصصات في تخصص المساعدة الطبية، وتكنولوجيات الطب والعلاج الفيزيائي كأحد فروع الطب المساعد وعلاج الاضطرابات الفيزيائية والحركية  للأفراد، وتخصص التكنولوجيات الطبية الذي ينتج لنا متخصص في العمل على تطوير الادوات الطبية ،ولتقديم الرعاية الصحية وعلاج وتشخيص الأمراض كتخصص مساعد للطبيب في التشخيص الصحيح والعلاج الدقيق.

– تخصص الهندسة الكيمائية ،والتي تستهدف دراسة ميادين التصنيع وبناء الآلات التي يكون بالاعتماد عليها إدارة ،وأجراء التفاعلات الكيمائية في المعامل بكل أنواعها ،وتخصص الهندسية الكهربائية يهتم العلم بدراسة الالكترونيات والكهرومغناطيسي.

تخصصات لها مستقبل للبنات

– التخصصات العلمية أو المتعلقة بالعلوم بكل أنواعها ،وهو مجال واسع التخصصات الكيمياء الحيوية، وتخصص الاحياء وتخصص الكيمياء وتخصص الرياضيات وتخصص الجيولوجيا، وتخصص علوم الفلك وتخصص العلوم الفيزيائية الطبية وتخصص الأحياء الدقيقة وتخصص علوم النبات كلها تخصصات علمية  وجامعية ناجحة وصالحة للبنات، ومجرد التخرج تجدن الوظائف المتعددة.

– التخصصات التعليمية للبنات ومن  أهم تلك التخصصات تخصص الدراسات القرآنية، وتخصص اللغة العربية وتخصص الدراسات الاسلامية ،وتخصص التربية الخاصة وتخصص الرياضيات أو الكيمياء، او الاقتصاد المنزلي أو اللغة الانجليزية  وتخصصات التربية البدنية ،وتخصص العلوم الاجتماعية وتخصص الحاسب الآلي والتربية الفنية ،وتخصص الطفولة المبكرة وتخصص اللغات الأجنبية، وفور التخرج تحصل الفتاة على العمل كمعلمة.

– التخصصات الصحية بكل أنواعها بداية من علم النطق والتخاطب والتثقيف الصحي، وتخصص إدارة الصحة والتمريض والبصريات والعلاجات الوظيفية وإدارة المعلومات الصحية والعلاج الطبيعي ،وتخصص الطب البشري على مختلف التخصصات والصيدلة، وتخصص السمعيات وتخصص الأشعة وتخصص تقنيات الأسنان .

– تخصص  العلوم الإنسانية والاجتماعية، تشمل تلك العلوم مجموعة من التخصصات الفرعية ،مثل تخصص علم الاجتماع وتخصص العلوم السياسية وتخصص القانون، وتخصص الجغرافيا والخدمة الاجتماعية تخص الآثار، وتخصص المتاحف والعلاقات الدولية والمكتبات وتخصص علوم النفس .

– تخصصات العلوم المالية والإدارية ،وتشمل مجموعة من التخصصات الفرعية مثل تخصص نظم المعلومات وتخصص إدارة الاعمال وتخصص المحاسبة ،وتخصص العلوم المالية وتخصص المصارف والتسويق، وتخصص إدارة دولية وتخصص الموارد البشرية، وتخصص إدارة السكن والمؤسسات والإدارات العامة.

تخصصات لها مستقبل للبنات
تخصصات لها مستقبل للبنات

اقرأ أيضا: نظرة الاباء نحو تعليم الابناء قبل التعليم الجامعي

تخصصات فرعية للبنات لها مستقبل

– تخصص الدراسة الأمريكية والأسيوية ،وتخصص الدعاية والإعلان وتخصص اللغة الألمانية واللغويات التطبيقية واللغة التركية والمسرح والصحافة والأرصاد الجوية والإذاعة والتلفزيون ،وتخصص الفلكلور وتخصص النبات ووقايته وتخصص طب الشيخوخة، وتخصص المسطحات المائية وتخصص التصوير والفنون التشكيلية ،وتخصص علم الموسيقى

وتخصص إدارة موارد التراث والتعريب  وتخصص اللغة الروسية، وتخصص الملابس والتصميم وتخصص النسيج والهندسيات الزراعية .

افضل تخصص جامعي له مستقبل في العلوم الحديثة

الطاقة البديلة والمتجددة

والتي أخذ العالم لكه يبحث عن بدائل للطاقة الحالية بالطاقة النظيفة والطاقة البديلة ،مثل الطاقة الشمسية ،وما يحتاجه من المهارات العملية والتقنية وللاقتصادية اللازمة للتعامل مع الطاقة النظيفة والصديقة للبيئة ،وهو اتجاه عام عالمي للمحافظة على جو الكرة الأرضية والحد من التلوث.

الروبوتات

من أهم الوظائف المستقبلية وتوفير الكوادر البشرية المتخصصة في التعامل معها ،حيث سوف يتم استخدامها في التعامل مع الألغام ،والتعامل مع الأماكن الخطرة مثل الحرائق والتعامل مع التخصصات الطبية كالجراحات الدقيقة،  وهي أحد الفروع  الهامة في الهندسة ،عبر دراسة أنظمة الحاسوب وهندسة الالكترونيات والهندسة الميكانيكية.

افضل تخصص جامعي له مستقبل في العلوم الحديثة
افضل تخصص جامعي له مستقبل في العلوم الحديثة

اقرأ أيضا: المنظومه الجامعيه الطائف

تخصصات الذكاء الاصطناعي

والتي تحتاج الالمام بعلوم الحاسوب واللغة الانجليزية للتعامل، مع كل أنواع الذكاءات الاصطناعية الحالية والمتلاحقة في التطور، ويقصد به نظام ذكي متكامل مع البيئة المحيطة، ولها مهارات خاصة في القدرات  التحليلية والتخطيط  والأدراك ،ومهارات التواصل ومهارات الرياضيات والعلوم والتكنولوجيات المعروفة بستيم

تخصص التعليم الالكتروني

أصبح التعليم الالكتروني حاليا أحد متطلبات العصر، ولها منهجية متخصصة في التدريس ويحتاج هذا النوع من التعليم مهارات متخصصة ما بين التقنيات الخاصة ببناء الشبكات المتخصصة في التعليم ،والمعلم المتخصص في هذا النوع والتهيئة الأكاديمية لهم عبر مهارات التفكير النقدي، ومهارات حل المشكلات  وطرق الابداع والابتكار.

تخصص الابتكار الاجتماعي

هو تخصص هام ويهتم بدراسة استراتيجيات وأفكار تساهم في تطوير المؤسسات على مستوى القطاع ،أو القطاع الخاص والعمل على إيجاد الحلول المستدامة للتحديات التي يكون في مواجهاته المجتمع ،كما يهتم التخصص بتطوير مجال التعليم والصحة وريادة الأعمال، ومن تلك التخصصات الفرعية لها تخصص إدارة الاعمال والتنمية وعلم الاجتماعي والتخصصات المستدامة.

تخصص أمن الشبكات

مع انتشار التكنلوجيا انتشر معها أنواع من الجرائم الالكترونية ،مثل جرائم الاختراقات والتي ينتج عنها الخسائر الفادحة للشركات أو البنوك أو اقتصاديات الدول ،وعليه أصبح تخصص أمن الشبكات من أهم التخصصات المستقبلية للشباب والفتيات ،ومنها تخصص علوم الحاسوب والهندسة الأمنية للشبكات والمعلومات

الطباعة الثلاثية الأبعاد

خرجت التكنولوجيا بسجلات الورق والتقارير الورقية إلى طباعة المجسمات، والاعتماد على المجسمات الثلاثية الأبعاد وتتم بواسطة جهاز متخصص، فكان الحاجة الهامة للمن يقدر على التعامل، مع هذا النوع من التخصص الدقيق والمتطور خاصة أن  ذلك  التخصص قائم على أساليب التعليم الحديثة من مهارات التفكير النقدي ومهارات  حل المشكلات ومهارات الابداع والابتكار ومن تلك التخصصات الجرافيك دايزين ،والتصميم الثلاثي الأبعاد والاطراف الصناعية الطبية وأنيمشن وعلم الجينات وعلم الأحياء.

علوم البيانات الضخمة

أصبحت البيانات أحد اهم التخصصات لأنها تحولت للتعامل ،مع الأجهزة الحديثة والمتطورة عبر الحاسوب حيث أن 90 % من المؤسسات تعتمد اعتمادا كليا على البيانات الضخمة على  الشبكات الالكترونية، وكانت الحاجة لمن يقوم بهذه السجلات ويقوم بأنشائها وحاليا على مستوى العالم العربي قليل من يعمل بهذا التخصص، لذلك سوق العمل في شراهة لهذا التخصص

التعليقات

اترك تعليقاً