صحة

اعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم

نقص الفيتامينات

اعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم ، يعرف فيتامين بي 12 في المصطلحات الطبية باسم الكوبولامين، وهو يعتبر من الفيتامينات الذائبة في الماء، كما ان الفيتامين أيضا يتم استخدامه في عدد كبير من المهام التي تفيد جسم الانسان وسلامته، فيستطيع ان ينتج كرات الدم الحمراء، وأيضا يزيد من عمليات الايض في الخلايا، وأيضا في وظائف الاعصاب وفي عملية انتاج الحمض النووي، ويوجد الكثير من الاعراض التي من الممكن ملاحظتها في فترة نقص فيتامين 12.

ما هي اعراض نقص فيتامين b12 

هناك عدد كبير من الاعراض التي من الممكن ملاحظتها عند نقص فيتامين بي 12، فمن الممكن ان تلاحظ ان تلك العلامات تشبه بشكل كبير اعراض نقص عدد كبير من الفيتامينات وأيضا المواد الغذائية، ومن الممكن ان تأخذ تلك الاعراض سنوات طويلة حتى تظهر، ومن اهم تلك الاعراض هي.

1_ اول علامة من الممكن ان تلاحظها هي شحوب واصفرار البشرة، فنلاحظ انه عادة ما يتعرض المصابون بنقص فيتامين بي 12 نت تغير لون البشرة، وأيضا المنطقة البيضاء من العين وتحولها الى اللون الاصفر، وتلك الاعراض التي تتسبب بها نقص فيتامين بي 12، وهي عدم القدرة على انتاج كريات الدم الحمراء.

2_ التعب والارهاق، من الممكن ان يؤدي الخلل الذي يحدث في كريات الدم الحمراء، الى بعض القصور التي تحدث في قدرة الخلايا في عملية نقل الاكسجين لكل أجزاء الجسم، وبتلك الطريقة ينقص كمية الاكسجين والتي تحصل عليها كل خلايا الجسم، الامر الذي يؤدي الى شعور المصاب بالتعب والارهاق.

3_ الشعور بالخدران وبالتنميل، فإن فيتامين بي 12 يساعد في عملية انتاج الجسم لمادة المايلين، وهي المادة الهامة لعمل الجهاز العصبي، وهي المادة التي تعمل على حماية الاعصاب في الجسم، ونقص الفيتامين يؤدي على المدى البعيد الى الكثير من الضرر في الاعصاب، وبتلك الطريقة يشعر الفرد بالخدر وبالتنميل.

4_ الاضطراب الحركي، إن الضرر العصبي الذي ينتج عن نقص فيتامين بي 12 من الممكن ان يؤدي الى خلل في قدرة المصاب على الحركة، إضافة الى المشاكل التي تحدث في التوازن، الامر الذي يجعل الامر أكثر عرضة في الوقوع في تلك المشكلة، ومن الممكن ان يكون ذلك العرض شائع للغاية وخاصة عند كبار السن، وخاصة من الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين بي 12.

5_ التهاب اللسان، قد اثبتت الكثير من الدراسات الى ان التهاب اللسان، الامر الذي يؤدي الى ظهور ذلك العرض تلك الاعراض بسبب نقص الفيتامين، بالإضافة الى عدد كبير من الاعراض، مثل التقرحات وأيضا خدر في اللسان وأيضا الشعور بالحرقة في الفم.

اعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم
اعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم

اقرأ ايضا

تجربتي مع فيتامين ب المركب للشعر

6_ الصعوبة في التنفس، من الممكن ان تؤدي نقص كمية الاكسجين التي تصل الى خلايا الجسم، والتي تنتج عن ضعف الدم الذي ينتج عن نقص فيتامين بي 12، وتؤدي الى شعور الشخص بالإصابة بالدوخة والصعوبة أيضا في التنفس، ويحدث ذلك بشكل خاص عند ممارسة الأنشطة المجهدة.

7_ التغيرات التي تحدث في الرؤية، فمن الممكن ملاحظة بعض الصعوبات التي تحدث في الرؤية من الصعوبة، وذلك في حالة الخلل العصبي الذي ينتج عن فيتامين بي 12، والذي يكون سبب في الكثير من المشاكل في العصب البصري الذي يمتد الى العين.

8_ التغيرات التي تحدث في المزاج، وهو واحدة من اكثر الأشياء شيوعا، فعادة ما يشعر الفرد بالاكتئابوهو واحدة من اكثر الأشياء شيوعا، فعادة ما يشعر الفرد بالاكتئاب بالإضافة الى الاضطرابات التي تحدث في الدماغ ومن الممكن ان تؤدي الى الخرف.
أسباب نقص فيتامين b12

من الممكن ايضا ان يتسبب فيتامين بي 12 الى وجود احد انواع فقر الدم، وهي التي تعرف باسم فقر الدم ضخم الارومات، حيث انه يؤدي خلل انتاج الكريات الحمراء في الدم الى انتاج الخلايا بشكل غير طبيعي، وبالتالي فان تلك الخلايا تكون اكبر من حجمها الطبيعي، على عكس خلايا الدم الحمراء المدورة الطبيعية، ولكن بشكل عام ان نقص فيتامين بي 12، الى نقص العامل الداخلي اللازم في عمية الامتصاص، او حتى ازالة الجزء المسؤول عن امتصاص الفيتامين داخل الامعاء.

تأثير فيتامين ب 12 في الجسم
تأثير فيتامين ب 12 في الجسم

اقرأ ايضا

تجربتي مع ليبو 6 بلاك

علاج نقص فيتامين b12

اول خطوة في عملية نقص فيتامين بي 12 هي علاج فقر الدم ، ويكون ذلك عن طريق اعطاء بعض الحقن للمصاب من الفيتامين او اعطائه بعض الجرعات العالية من فيتامين بي 12 عن طرق الفم، كما ان المصاب لابد من تناول بعض الاطعمة التي تحتوي على فيتامين بي 12 بكثرة، مثل تناول الدجاج والحوم، وايضا السمك، والحليب والحبوب المدعومة.

السابق
تجربتي مع زيادة الماء حول الجنين
التالي
توبيكات واتس اب عن بنتي الصغيره