المملكة

اعادة سيارة ايجار منتهي بالتمليك الراجحي

بنك

اعادة سيارة ايجار منتهي بالتمليك الراجحي

اعادة سيارة ايجار منتهي بالتمليك الراجحي ،وهو نظام متبع في المملكة ، يبدأ باستئجار سيارة، ليتنهي بالتمليك لها مثلها مثل نظم أخرى كشراء سيارة بدون كفيل ،أو شراء سيارة بدون دفعة أولى ،تسهيلا في امتلاك السيارة على المواطنين.

كما يعرف بنظام الايجار التمويلي للسيارات ،ويموله العديد من المؤسسات المالية والبنوك مثل الراجحي، ويحتاج البعض إلى اعادة سيارة ايجار منتهي بالتمليك الراجحي، وما شروط ذلك.

ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي

هو تمويل بمفهوم الايجار  يقدمه مصرف الراجحي في المملكة،  يتيح للمواطن امتلاك سيارته في نهاية فترة الايجارة ،ولا يوجد له حد أقصى في المبلغ لخاص بالتمويل، وتصل فترة السداد الخاصة به إلى خمسة سنوات، كما انه لا يشترط به أن يتم تقديم دفعة أولى ،ويمكن تمديد الضمن مدة التأجير ،كما انه نظام يقدم خيارت للدفعة الاخيرة.

مميزات ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي

– يتميز انه تمويل اسلامي قائم على احكام الشريعة الاسلامية كاملا.

– لا يتعين على المتقدم دفع مبلغ المقدم أو الدفعة الاولى للحصول على السيارة.

– ليس به حدود قصوى لمبلغ التمويل وفترة السداد للتمويل تصل لما يقارب ستين شهر.

– النسبة الثابتة للتمويل هي 3.45% على كل المبلغ التمويلي كاملا طوال مدة التسديد والتي تصل لستين شهر.

– الرسوم الخاصة بالسداد المبكر تكون تكلفة ثلاثة أشهر يتم احتسابها على أساس الفائدة المتناقصة.

– الرسوم الادراية لهذا التمويل 1% من مبلغ التمويل كاملا أو ما يقارب خمسة آلاف ريال سعودي.

اقرأ أيضا

ارقام شركات تأجير السيارات في مطار الرياض

شروط ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي

– يشترط أن يكون الحد الادنى للراتب الخاص بالمتقدم هو ألفين ريال سعودي، في حال كان يعمل في القطاع العام.

– يشترط في حال ان يعمل المتقدم في القطاع الخاص ،أن يكون الحد الادنى للراتب الشهري له من 3000 آلاف ريال حتى 5000 ريال سعودي.

– يشترط أن يتم تحويل الراتب للشخص المتقدم، للحصول على هذا النوع من التمويل.

أمور يجب مراعاتها قبل توقيع عقد تأجير سيارة منتهي بالتمليك

أقساط السداد

لابد وأن يكون العقد متضمن على جدولة لنظام الاقساط موضحا به ،قيمة أجرة الاصل وقيمة حق التملك بشكل منفصل ،لكل منها على ألا يقل القسط لاية مدة عن أجرة الاصل، لتلك المدة في العقد والذي لا يلاحظه الكثيرين ،هو أن هناك فصل بين قسط سداد قيمة الاجرة، وقيمة حق التملك المنفصلين ،وينظر للقسط بشكل مجمل.

أمور يجب مراعاتها قبل توقيع عقد تأجير سيارة منتهي بالتمليك
أمور يجب مراعاتها قبل توقيع عقد تأجير سيارة منتهي بالتمليك

اقرأ أيضا

كيف اتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك

فسخ العقد

في حال أن تم اللجوء لفسخ العقد أثناء مدة الايجار للسيارة ،فيكون للمستأجر ان يسترد قيمة حق التملك للفترة التي قام بدفعها، وللمؤجر التعويض التأميني، في حال وجد ويتم بناءا على جدول الاقساط المذكورة، في العقد ويكون العميل مستردا لقيمة حق التملك فقط الذي، قام بدفعه في حال ان تم فسخ العقد.

السداد المبكر

في حال رغبة العميل أن يمتلك السيارة بشكل مبكر ،عن وقت الجدولة للاقساط له كامل الحق أن يقوم بتعجيل سداد الاقساط الباقية، دون أن يتحمل تكلفة الاجل عن المدة التي تتبقي في العقد،كما يحق له كمؤجر التعويض عن تكلفة اعادة الاستثمار ،بما لا يتجاوز تكلفة الاجل لثلاثة شهور ،أو ما يدفعه المؤجر للطرف الثالث بسبب العقد.

عملية سحب السيارة التي يقوم بها المؤجر

تقوم بعض الشركات أو المؤسسات المالية أو البنوك بسحب السيارة، في حال أن قام المستأجر بالتعثر في التسديد ،لمدة ثلاثة أشهر بسبب الضغوط المالية ،عليه أو نتيجة أن يكون مسافرا خارج البلاد ،لفترة طويلة وهو أمر لا يعلمه أغلب المتقدمين.

التصرف في السيارة

لا يحق للمستأجر بأي حال من الاحوال أن يتصرف في السيارة ،أما بالبيع أو التأجير أو حتى يتمكن  من السفر بواسطتها خارج حدود المملكة ،إلا بعد أن يكون قام بالتسديد كاملا لثمن السيارة ،وتملكها واستخرج وثيقة من البنك المؤجر ،لها تفيد أنه أصبح لها مالكا.

اقرأ أيضا

حملات الحج المجانية لغير السعوديين وشروط التسجيل في حملة الراجحي

اعادة سيارة ايجار منتهي بالتمليك الراجحي

يوفر النك امكانية لاعادة السيارة الخاصة بالعقد الايجار المنتهي بالتمليك ،وفي تلك الحالة يخضع العقد لحساب المستحقات الواجب على المستأجر، أن يقوم بتسديدها بعد حساب ما دفع، وما يتبقي عليه كما انه لا يحق له عمل أية تعديلات على السيارة ،حتى لا يعتبر ضمان الوكيل لاغيا إلا بعد موافقة البنك على ذلك الاجراء ،أو عمل تمديد للضمان أو تغطية التكافل.

اعادة سيارة ايجار منتهي بالتمليك الراجحي
اعادة سيارة ايجار منتهي بالتمليك الراجحي

متي يحق للبنك استرداد السيارة

– يمكن للبنك أن يسترد السيارة المذكورة، في العقد المنتهي  بالتمليك من خلال القوانين المنظمة ،لذلك الامر من خلال ان يقوم البنك بتوجيه انذارات للمستأجر للسيارة، وفي حالة لم يتجاوب مع الانذارات ،يقوم البنك بالتوجه للجهات الامنية ،والابلاغ عن الامر.

– لا تتم عملية سحب السيارة من المستأجر إلا بعد قيام البنك، بالتنسيق مع الاجهزة الامنية المختصة بذلك.

– الابلاغ الرسمي للعميل أو المستأجر أنه سوف يتم سحب السيارة ،منه نتيجة تعثره في التسديد.

السابق
افضل دكتورة جلديه في مركز الزلال
التالي
تجارب الامهات في تعليم الطفل الحمام