منوعات

ما هي استراتيجية شريط الذكريات وكيف يستخدمها المعلم

استراتيجية شريط الذكريات تعرف عليها

استراتيجية شريط الذكريات تعتبر هذه الاستراتيجية ورقة تقييم مصورة فيها الفيلم الخاص بالكاميرا أبيض وأسود وأيضا مربعات فارغة للكتابة بداخلها ، ليكتب الطلاب فيها ما يقومون بتذكره من الدرس الذي تم شرحه على صورة شرائح كاميرا ، و يستخدم كل معلم استراتيجية شريط الذكريات بشكل مختلف عن غيره ويرجع ذلك إلى طبيعة المادة.

محتوي الموضوع

طريقة استعمال الاستراتيجية الخاصة بشريط الذكريات

تختلف طريقة استعمال هذه الاستراتيجية من معلم إلى معلم آخر، ويرجع ذلك إلى طبيعة المادة التي يتم من خلالها توظيف استراتيجية شريط الذكريات في عملية التمهيد للوصول إلى الدرس الذي سيتم شرحه وهو في الأغلب يكون له علاقة بما تعلموه من شرح الدرس السابق.

مفهوم الاستراتيجية الشريكية الموسمية

تعرف هذه الاستراتيجية بأنها ورقة تقسم على الأربع فصول الربيع والصيف والخريف والشتاء ، حيث يكتب المعلم الاسم الخاص بالطالب عند الفصل بحيث لا يتم تكرار الاسم أكثر من مرة ، كما أنها تقوم بمساعدة الطلاب على مشاركة الأفكار الخاصة بهم، فهدف هذه العملية تعظيم العملية الخاصة باستعادة المعلومة واستطاعة حفظها في الذاكرة.

استراتيجية شريط الذكريات
استراتيجية شريط الذكريات

فوائد استراتيجية شريط الذكريات

– تعد استراتيجية شريط الذكريات هي طريقة مميزة ولها الكثير من الفوائد ، منها أنها طريقة تتميز بالتجديد، كما أنها تقوم بإبعاد الملل كل البعد عن الطلبة، كما أنها تظهر التقويم النهائي بصورة بعيدة عن الروتينية، أو استخدام أسلوب التسميع أو القاء الدرس، كما أنه يقوم بإبعاد الرهبة عن الطلبة وتعزز من استراتيجية الذاكرة.

– ويختلف استخدام كل معلم لتلك الاستراتيجية وفقا لطبيعة المادة التي يقوم بتدريسها، كما أنه من الممكن أن يقوم بتوظيف تلك الإستراتيجية في التمهيد الخاص بالدرس الجديد المرتبط أو المبني على ما قاموا بتعلمه في الدروس السابقة أو من خلال التقويم، أو في نهاية كل وحدة أو فصل أو باب.

– يتم الطلب من كل الطلاب أن يقوموا بإخراج ورقة فارغة من شريط الذكريات ويقوم بكتابة كل ما يتذكره من الذي درسه في المرة السابقة في صورة شرائح كاميرا.

 

اقرأ ايضا

بحث عن فطن البرنامج الوقائي التعليمي بالمملكة

ما هي استراتيجية شريط الذكريات
ما هي استراتيجية شريط الذكريات

الخطوات الخاصة باستراتيجية شريط الذكريات

– اخبار الطلاب بأنه سيكون مع كل موسم لديهم شريك، وسيقابلون هذا الشريك عندما ينادي المعلم على اسم هذا الشريك الخاص بالموسم.
– عليك أن تحددي في كل موسم الطلاب والطلب منهم أن يقوموا بكتابة اسم الشريك الخاص بهم في الموسم الموجود في أعلى هذه الخطة الموسمية.

– بعد أن ينهي المعلم شرحه للدرس أو ينهي التجارب التي يقوم بها أو حتى ينهي روايته للقصة، يجب على المعلم أن يسأل الطلاب عن الشريك الخاص بهم في الموسم، ويجب عليهم أن يعرضوا الأفكار الخاصة بهم وما فهموه من الدرس الذي تم شرحه، ويقوم الشريك في الموسم بالإجابة على نفس تلك الأسئلة أيضا.

– يجب توفير الوقت الكافي للطلاب لكي يتمكنوا من المناقشة في أفكارهم واعتقاداتهم.
– يجب على المعلم أن يساعد الطلاب في اختيار الشريك الخاص بهم في الموسم.
– يجب على المعلم أن يوفر للطلاب الوقت الكافي لكي يتمكنوا من اختيار شريك مناسب للموسم.
– يكون للطالب 4 زملاء آخرين مختلفين بالنسبة لكل موسم.

ما المقصود بالتعلم النشط

يقصد بالتعلم النشط أنه أحد الفلسفات التعليمية والتي تقوم بالمساعدة في إنشائها من خلال العديد من المنظومات التعليمية، وتلك العملية العظيمة التي تساعد على جعل الطالب جزء مهم ومن أهم من شارك في العملية التعليمية، وتعرف هذه العملية بإيجابية المتعلم، فكان في التعليم القديم الدور الخاص بالطالب الذي يتعلم يكتفي بالاستماع فقط وبعد ذلك حفظ ذلك ثم تدوينه لكي يردد الطلاب كل ما يخزن في الذاكرة، ويحدث ذلك من خلال الامتحانات الشفهية أو الامتحانات التحريرية، ولكن الأمر يختلف بشكل تام عن التعلم النشط، فيجب على الطالب المتعلم أن يجد الموضوع ويناقشه مع المعلم عن طريق طرح أسئلة وتحليل ذلك حتى يتوصل في نهاية الأمر إلى نتائج لها الكثير من المصادر، ومن المصادر المهمة المعلم ويليه الشبكة العنكبوتية، وبعد ذلك تجميع الطلاب للبيانات، ويليه العمل الميداني، ثم عمل التجارب والمقابلات، ثم اختيار الآلية فتعتمد كل الأشياء على المادة المراد تدريسها بصورة كبيرة.

اقرأ ايضا

اذاعة مدرسية عن برنامج رفق

المميزات الخاصة بالتعلم النشط

– تعتبر أحد الطرق التي تحارب طريقة التعليم التقليدي التي أخرجت لنا جيل غير واعي أو فاهم أما في التعليم النشط يخرج لنا عدد هائل من المبدعين والمبتكرين.

– شعور الطالب بالانتماء لاندماجه داخل عملية التعليم، تلك العملية التي تقوم بنشر الايجابية بين الطلاب وتقوم بمساعدتهم في الكشف عن المواهب التي يمتلكونها في المجالات المختلفة.

– يقوم التعليم النشط بمساعدة الطالب على تنمية قدرته في حل الأزمات والمشكلات التي تواجههم.
– يساعد على توزيع الروح الايجابية بين الطلاب للقيام بمنافسة شريفة وعادلة.
– يساعد على تطوير فكرة العمل في جماعة والتعاون والمشاركة بين الطلاب المتعلمين وغيرهم ، و هو ما يفيد الطالب من الناحية التعليمية و كذلك على مستوى الحياة العملية فيما بعد.

السابق
طريقة الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الاقامة بالتفصيل والشرح
التالي
كيفية الاستعلام عن اسم صاحب العمل أو ” الكفيل ” من الانترنت