التخطي إلى المحتوى

استراتيجيات التعلم النشط في الرياضيات هي من أهم الأساليب التي تتضمن الكثير من الأفكار والأعمال التي تجعل المعلم يتمكن من تقديم هذه الأفكار والأعمال بطريقة جديدة ومختلفة للطلاب والتلاميذ لكي يتم الشرح لهم بشكل متميز وبسيط لكي تثبت في ذهن الطلاب .

استراتيجيات التعلم النشط في الرياضيات

استراتيجيات التعلم النشط في الرياضيات لها أساليب متعددة وهي :

– أسلوب الرؤوس المرقمة .

– أسلوب فكر ثم حلل ثم جاوب .

– أسلوب خريطة المفاهيم .

– أسلوب K-W-L ي.

– أسلوب الكرسي الساخن .

– قيام االمعلم بإحضار ورقة ويكتب عليه الأرقام بالتسلسل ، و قيامه بعمل 3 مربعات سواء بالجمع أو القسمة أو الطرح أو الضرب ويعطيه لأحد الطلاب كي يحلها ثم يقوم المعلم بحلها هو أمامهم .

– تجهيز المعلم للطلاب العديد من الفيديوهات من عبر ( power point ) التي بها تمارين رياضية ، ويقوم المعلم بتقديم الأسئلة للطلاب حتى يساعد على نشاط عقولهم و التفكير في الحل وبحثهم عن إجابة للأسئلة .

– قيام المعلم بإحضار ورقة ويرسم عليها قطار أرقام وتسلسلها تصاعديا وتنازليا ، ليتمكن من تشغيل عقل الطلاب والتحفيز لديهم لحفظ هذه الأرقام بسرعة وتثبت في ذهنهم .

– قيام المعلم بتجهيز بعض الألعاب الرياضية التي تحتوي على ألعاب مثيرة للطلاب لتشجيعهم على الحل والتفكير وتنشيط العقول بأسلوب جديد وفيه دهاء وتحضر .

– قيام المعلم بتجهيز صندوق للأعداد لكي يتم وضع الأرقام بهذا الصندوق ويقوم المعلم بتقديم الأسئلة للطلاب ويقومون بحلها ثم يقوم بحلها لهم .

استراتيجيات التعلم النشط في الرياضيات
استراتيجيات التعلم النشط في الرياضيات

إقرأ أيضا  

  ما هي استراتيجية شريط الذكريات وكيف يستخدمها المعلم

معرفة خطوات استراتيجيات التعلم النشط في الرياضيات

– خطوة ترقيم المجموعات :

قم بالتأكد من إكتمال عدد الطلاب وقم بتقسيمهم إلى 5 مجموعات ، ثم قم بتوزيع الأرقام على كل فرد في كل مجموعة بحيث يكون لكل طالب رقم خاص به هو ، وحينها يسأل المعلم سؤالا ويطلب الحل من أي رقم يحدده هو من المجموعات.

– خطوة إختيار الإستراتيجية :

سوف يقوم المعلم بإختبار أسلوب الإستراتيجية من الأساليب التي ذكرناها مسبقا في الفقرة السابقة فهذه الأساليب تجعل التلاميذ يفكرون كثيرا بطريقة جيدة للإجابة الصحيحة ويجب وقتها على المعلم بالتوجه بالأسئلة للطلاب على السبورة ، ثم يقوم المعلم بإختيار مجموعة من الطلاب وليكن مجموعة العدد الزوجي من الأرقام التي قام بتوزيعها سابقا ويتم التناقش بين الطلاب ويقوم فرد من المجموعة بالرد على السؤال .

يتم تكرار هذه الطريقة حيث يتم التوجه لكل الطلاب الموجودين فرد بفرد بالأسئلة حتي يثم تثبيت هذه المعلومة في ذهن الطلاب .

– خطوة أسلوب الرؤوس المرقمة

يقوم المعلم بتحديد عدد من التلاميذ ويقوم بترقيمهم بورق من الأرقام ويقوم بإلقاء الأسئلة عليهم ويقوم بإختيار من يرد على السؤال ، ويفكروا في الحل سويا كل مجموعة ويختار المعلم من فيهم من يرد على السؤال فذلك يساعد على تنشيط عقل الطلاب بشكل كبير وجيد ومتحضر .

معرفة خطوات استراتيجيات التعلم النشط في الرياضيات
معرفة خطوات استراتيجيات التعلم النشط في الرياضيات

إقرأ أيضا

  بحث عن فطن البرنامج الوقائي التعليمي بالمملكة

أهداف إستراتيجيات التعلم النشط في الرياضيات

1- يتم التحفيز الشامل للتلاميذ على التفكير وعدم التسرع في الرد على السؤال فمادة الرياضيات تحتاج إلى بعض الوقت للتفكير حتى يتم الحل الصحيح ، وهذه الإستراتيجيات مفيدة جدا لتنشيط العقول .

2- تساعد التلاميذ بالتعلم بعدة طرق فليست طريقة واحدة وتساعد على التثبيت للمعلومة وتكمينها في ذهن التلاميذ وتنشيط العقل والذكاء .

التعلم التعاوني

أسلوب التعلم التعاوني هو أسلوب يحث على التعاون ومساعدة الططلاب بعضهم البعض لتحسن مستوى الطلاب .

– يتم تقسيم التلاميذ إلى 5 أو 6 مجموعات صغيرة وغير مقسمة على حسب قدرات التلاميذ بل تكون المجموعة متكونة من جميع مستويات التلاميذ المختلفة .

التعلم التعاوني
التعلم التعاوني

إقرأ أيضا

 الفرق بين العدد والرقم في علم الرياضيات واوجه الاختلاف بينهما

سبب ظهور  استراتيجية التعلم النشط في الرياضيات

1- عدم تذكر الطلاب المعلومات إلا بظهورها بترتيب في الكتاب ، فلذلك أنشأت الاستراتيجية لمساعدة في إثبات المعلومة في العقول .

2- إختلاط الأمثلة والتعاريف والإستنتاجات  على الطلاب .

3- إحتياج الطلاب إلى الحفظ بأجزاء كبيرة من المنهج .

4- عد التفكير في الحلول والردود السريعة على الأسئلة مما قد يؤدي إلى الخطأ في الإجابة .

سبب ظهور  استراتيجية التعلم النشط في الرياضيات
سبب ظهور  استراتيجية التعلم النشط في الرياضيات