اذاعة عن سرطان الثدي

اذاعة عن سرطان الثدي للتوعية للاجيال القادمة بمخاطر المرض وكيفية معرفة أعراضه والعلاجات الحديثة وكيفية تقديم الدعم الأسري لمريض مرض الثدي والتوعية بأهمية الكشف المبكر عن المرض وكيف أنه فارق هام في العلاج ونتائجه السريعة

محتوي الموضوع

مقدمة في اذاعة عن سرطان الثدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد مدير المدرسة السادة اعضاء هيئة التدريس زملائي الكرام ، تحياتي لكم جميعا بداية نحمد الله على تجمعنا اليوم في وافر الصحة ونسأل الله لنا دائما الخير والعافية

الحمد لله على جميع نعمه وعطاياه، الحمد لله في السراء والضراء وفي الشدة والرخاء، الحمد لله دائمًا وأبدًا في الدنيا والآخرة وإلى يوم الدين، أما بعد إخواني الطلاب حديثنا اليوم عن سرطان الثدي نسأل الله ان يكرم كل النساء المصابات بهذا المرض بالشفاء العاجل اللهم امين وبداية كلامنا نبدأ بالقرآن الكريم والطالب /  …..

آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ [285]

لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ [286]

نستهل فقراتنا بمعلومات عن سرطان الثدي

سرطان الثدي Breast Cancer هو شكل من أشكال الأمراض السرطانية التي تصيب أنسجة الثدي، وعادة ما يظهر في قنوات (الأنابيب التي تحمل الحليب إلى الحلمة) وغدد الحليب. ويصيب الرجال والنساء على السواء، ولكن الإصابة لدى الذكور نادرة الحدوث، فمقابل كل إصابة للرجال يوجد 200 إصابة للنساء

السرطان بشكل عام هو نوع من الأمراض يجعل الخلايا المصابة به تنمو وتتغيير، وتتضاعف بصورة خارجة عن نطاق السيطرة. ويعطي السرطان مسمى الجزء الذي بدأ منه، فسرطان الثدي يعني عدم انتظام نمو وتكاثر وانتشار الخلايا التي تنشأ في أنسجة الثدي. ومجموعة الخلايا المصابة والتي تنقسم وتتضاعف بسرعة يمكن أن تشكل قطعة أو كتلة من الانسجة الاضافية. والكتل النسيجية تدعى الأورام. الأورام إما أن تكون سرطانية (خبيثة) أو غير سرطانية (حميدة). الأورام الخبيثة تتكاثر وتدمر أنسجة الجسم السليمة. ويمكن لبعض الخلايا ضمن الورم أن تنفصل وتنتشر بعيداً إلى اجزاء أخرى من الجسم. انتشار الخلايا من منطقة في الجسم إلى أخرى يسمى انبثاث.

مصطلح سرطان الثدي يشير إلى ورم خبيث تطور من الخلايا في الثدي. الثدي يتألف من نوعين رئيسيين من الأنسجة : أنسجة غدّية وأنسجة داعمة. والأنسجة الغدية تغلف الغدد المنتجة للحليب وقنوات الحليب. بينما الأنسجة الداعمة تتكون من الأنسجة الدهنية والأنسجة الرابطة الليفية في الثدي. والثدي أيضاً يحوي نسيج ليمفاوي (أنسجة جهاز مناعي تزيل النفايات والسوائل الخلويه)

مقدمة في اذاعة عن سرطان الثدي

مقدمة في اذاعة عن سرطان الثدي

اذاعة عن أسباب سرطان الثدي

سبب هذا السرطان غير معروف، ولكن هناك عوامل منها:

ـ الوراثة.

ـ الفيروس.

ـ نوعية الأكل.

ـ الإشعاع.

ـ الأدوية.

ـ الهرمونات.

وتوجد كذلك عوامل تزيد من إمكانية ظهور الإصابة بهذا السرطان منها:

ـ التقدم في العمر.

ـ الحمل بعد سن الثلاثين.

ـ ابتداء الدورة الشهرية قبل سن الثانية عشرة.

ـ استمرار الدورة الشهرية لما بعد سن الخمسين.

ـ السمنة.

ـ حدوث سرطان الثدي عند الأقارب.

وقد تبين وجود علاقة بين سرطان الثدي وسرطانات أخرى عند المرأة مثل سرطان المبيضين، والحقيقة أن 75% من الإصابات بهذا المرض لا يمكن ربط ظهورها بأي من العوامل المذكورة.

اقرأ أيضا

اذاعة مدرسية عن برنامج رفق

فقرة اذاعية عن علامات سرطان الثدي

ما هي علامات وأعراض سرطان الثدي:

يجب على كل سيدة أن تكون على علم تام بشكل وحجم وقوام ثديها وأن تقوم بفحص نفسها دوريًا شهريًا بعد انتهاء الدورة الشهرية بعدة أيام ويجب عليها مراجعة وإبلاغ الطبيب بمجرد حدوث أي من التغيرات التالية:

ـ وجود كتلة في الثدي ‘عادة غير مؤلمة’.

ـ إفرازات من حلمة الثدي سواء كانت مخلوطة بدم أو إفرازات صفراء ‘غير مخلوطة بدم’.

ـ تغير في لون الحلمة والجلد وظهور تشققات أو انكماش بالحلمة.

ـ تورم الغدد الليمفاوية تحت الإبط.

ـ ألم موضعي بالثدي ‘رغم أن معظم الأورام الخبيثة غير مصحوبة بألم’.

فقرة اذاعية عن علامات سرطان الثدي

فقرة اذاعية عن علامات سرطان الثدي

اذاعة عن احتياطات لتجنب الاصابة بمرض سرطان الثدي

يجب التوعية بما يجب على على المجتمع والمراكز الصحية والجمعيات أن تقوم بأدوارها في التوعية بهذا المرض

المطلوب حسب تعليمات وإرشادات المراكز والجمعيات الصحية المتخصصة في مجال أورام الثدي ما يلي:

ـ حافظي على فحص نفسك دوريًا كل شهر.

ـ افحصى ثدييك دوريًا بالأشعة مرة كل سنتين من سن الأربعين إلى الخمسين ثم سنويًا بعد ذلك.

ـ اختاري مركزًا يوجد به أطباء متخصصون حيث إن متابعة العلاج مع نفس الأطباء يمكنهم من مراجعة الملفات ومقارنة الأشعات سنويًا وبذلك يمكن اكتشاف أي تغيير بسهولة.

فقرة اذاعية عن نصائح عن مرض سرطان الثدي

النصائح

ـ التقليل من أكل الدهون.

ـ تجنب السمنة.

ـ الإكثار من أكل أطعمة الألياف.

ـ الإكثار من أكل الفواكه والخضار.

ـ مراجعة الطبيب عند ظهور أي عوارض مرضية على الثدي.

ـ الفحص الدوري.

اقرأ أيضا

اذاعة عن الابتسامة .. عرض افضل اذاعة مدرسية عن الابتسامة

فقرة عن المشي وعلاقته بمرض سرطان الثدي

كشفت دراسة علمية أمريكية عن أن ممارسة رياضة المشي بنشاط لمدة ساعة أو ساعتين أسبوعيًا تقلل من احتمالات الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 20 في المائة، للسيدات وحتى في حالة استخدامهن لبعض الهرمونات لعلاج أعراض انقطاع الطمث. وترتكز نتائج الدراسة على أبحاث تناولت تحليل البيانات الخاصة بأكثر من 74 ألف امرأة تتراوح أعمارهن من 50 إلى 79 عامًا. وتبين من الدراسة أن النساء اللاتي يمارسن تمرينات رياضية محدودة لفترة زمنية تتراوح من ساعة وربع إلى ساعتين ونصف أسبوعيًا

تراجعت نسبة أصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 18 في المائة مقارنة بالسيدات غير الناشطات. وتشير نتائج الدراسة إلى أن التمرينات الرياضية قد تقلل من تأثير استخدام الهرمون الذي يؤدي إلى إحداث سرطان الثدي ولكنها لا تلغي تلك الآثار مطلقًا وفقًا للدكتور ‘أن ماك تيزنن’ الباحث الرئيسي في مركز فرد هوتشينسون لأبحاث سرطان الصدر في سياتل. ودللت الدراسة أيضًا على أن بدء ممارسة التمرينات الرياضية البسيطة في سن متأخرة للسيدات يحدث الآثار الإيجابية ذاتها مقارنة باللاتي يمارسن الرياضية في مراحل مبكرة من أعمارهن.

فقرة عن المشي وعلاقته بمرض سرطان الثدي

فقرة عن المشي وعلاقته بمرض سرطان الثدي

اقرأ أيضا

اذاعة عن الاحترام للمعلم

هل تعلم عن سرطان الثدي

أن ممارسة الرياضة بإنتظام، ولمدة ساعة إلى ساعتين تخفف من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 18%.

هل تعلم أن سرطان الثدي هو ثاني سبب رئيسي لوفيات السرطان بين النساء بعد سرطان الرئة.

 هل تعلم أن بعض الأطعمة من شأنها محاربة سرطان الثدي والوقاية منه مثل الطماطم أو عصيرها، فيتامين د، الشاي الأخضر، عصير الجزر، زيت الزيتون النقي، البصل، الثوم النيء، السبانخ، السلمون، التوت الأبيض.

 هل تعلم أن الإكتشاف المبكر للسرطان يزيد من فرص الشفاء بنسبة تصل إلى 95%.

هل تعلم أن الفحص المبكر وتجنب جميع العوامل المساعدة، واستخدام الأساليب الوقائية تقلل من نسبة الإصابة بالمرض. هل تعلم أن الغالبية العظمى من إصابات سرطان الثدي تحدث لدى النساء اللواتي تجاوزن الخمسين عاماً.

هل تعلم أن ما يزيد عن 80% من أورام الثدي حميدة وليست سرطانية، فقسم كبير منها ليس إلا أكياس مليئة بسائل يمكن إزالته بإدخال حقنة وسحبه إلى الخارج.

هل تعلم أن فحص الماموجرام من أفضل الطرق للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

هل تعلم أنه إذا ظهرت علامات غير طبيعية مثل ورم موضعي، أو تغير في شكل أو حجم أو لون الثدي، أو خرجت إفرازات دموية من الحلمة، خلال الفحص الذاتي، فيجب مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

هل تعلم أنه من الضروري إجراء الفحص الذاتي مرة كل شهر في اليوم السادس أو السابع من الدورة الشهرية.

هل تعلم أن معظم أنواع سرطان الثدي تبدأ في القنوات اللبنية ويسمي سرطان القنوات، والبعض الآخر يظهر في الفصوص الصغيرة بالثدي ويسمي السرطان الفصي.

هل تعلم أن الصورة الإشعاعية تجرى لرؤية الأجزاء الداخلية للثدي، وتؤخذ أول صورة للمرأة عند سن 35 و39 سنة مرة كل سنة أو سنتين.

 يعتمد علاج سرطان الثدي على حجم ومكان الورم في الثدي ودرجة الورم نفسه، وعلى عمر السيدة وحالتها الصحية، وكذلك على حالة الغدد الليمفاوية تحت الإبط.

هل تعلم أن ساهمت التغيرات الضخمة في الحضارة الحالية على رفع مستوى رفاهية الإنسان وراحته وتقدمه.