التخطي إلى المحتوى
آلام جانبي بعد الاستيقاظ من النوم  انها المشكلة التي يعاني منها الكثير من الناس ، فهل سبق لك أن استيقظت في الصباح وعانيت من ألم أسفل غير متوقع ؟ انت لست وحدك. آلام شائعة، غالبًا ما يكون الشعور هو أول شيء في الصباح ، خاصة عند الانتقال من الاستلقاء إلى الوقوف.

هذا الألم هو عادة نتيجة تصلب من فترات طويلة من الراحة أو انخفاض تدفق الدم من النوم. بعد التحرك ، تهدأ الأعراض عادة.

على الرغم من أن آلام الظهر قد تكون دورية ، إلا أن بعض الناس يعانون منها أكثر من غيرهم. يمكن أن يكون سبب هذا الألم المستمر عدد من القضايا ، بما في ذلك:

  • ضغط عصبى
  • وضع نوم سيء
  • الظروف الطبية الكامنة والتي يستلزم اجراء تحليلات من جانب الطبيب المعالج
آلام جانبي الظهر بعد الاستيقاظ من النوم
آلام جانبي الظهر بعد الاستيقاظ من النوم

اسباب آلام جانبي الظهر بعد الاستيقاظ من النوم

وضع النوم الخاطئ

إذا لاحظت ألم الظهر كل صباح ، فقد يكون وضعك في النوم هو الجاني عليك بهذا الشكل ، يمكن أن تؤدي أوضاع النوم الضعيفة إلى الضغط على العمود الفقري ، مما يؤدي إلى حدوث هذا الالم القوي

قد يؤدي ذلك أيضًا إلى إجهاد الظهر وضغط غير مريح على مفاصلك. إذا كنت تنام كثيرًا على بطنك ، فقد تشعر بألم الظهر بشكل منتظم للعلم .

فكر في تغيير وضعك في النوم من أجل تحسين النوم وصحة العمود الفقري ، فقد يوصي الأطباء بالنوم على جانبك أو على ظهرك باستخدام وسادة أسفل ركبتيك ، وإذا كان النوم على بطنك هو الموضع الوحيد المناسب لك ، فضع وسادة أسفل الحوض أو أسفل البطن للحصول على الراحة ، فهذا يساعد على تخفيف الضغط عن ظهرك.

فراش السرير قد يكون سيئا

إذا لم يكن وضع النوم السيئ سببًا لآلام الظهر ، فقد يكون مرتبتك ليست مستوية وليست جيدة ،  يمكن أن يؤدي تبديل الفرش القديمة إلى واحدة جديدة إلى تحسين نومك بشكل كبير.

وفقا ل 2009 دراسة موثوقة المصدر وجد فيها إن تبديل الفرش التي يزيد عمرها عن تسع سنوات للفرش الأحدث يمكن أن يحسن نوعية النوم ويقلل من آلام الظهر ويقلل من أعراض الإجهاد.

الام الظهر وقت الحمل

آلام الظهر أثناء الحمل شائعة للغاية ، و قد تعاني بعض النساء من هذا الألم في وقت مبكر  بعد 8 أسابيع من الحمل ، ولكن من المرجح أن تصبح مشكلة بين الشهر الخامس والسابع.

يمكن أن يسبب الحمل ضغطًا على عضلات أسفل الظهر ، بعد النوم لفترة طويلة من الزمن ، قد يكون ألم أسفل الظهر  والجانبين أكثر سوءًا في الصباح ، مما يسبب تصلبًا طويلًا وضيق في العضلات.

لتخفيف الألم والانزعاج ، حاولي تمديد الساقين واستخدامهما للوقوف بدلاً من الضغط على ظهرك. إذا استمر الألم ، فقد يساعد الضغط الدافئ في تخفيف الانزعاج.

تنكس القرص

يحدث مرض القرص التنكسي وهو مرض يصيب اسفل العمود الفقري ، وهو عادة ما يكون نتيجة طبيعية للشيخوخة و تحدث هذه الحالة المرتبطة بالعمر عندما تبدأ تدهور الأقراص الشوكية بين الفقرات.

هذا يمكن أن يسبب الألم الشديد وعدم الراحة التي قد تكون أسوأ في الصباح. في بعض الحالات ، لا يسبب انحطاط القرص أي إزعاج للعلم .

يشمل العلاج حقن الستيرويد لتخفيف الألم أو دواء الألم. قد يقترح طبيبك أو المعالج الطبيعي أيضًا ارتداء مشد أو دعامة لدعم الظهر.

الألم العضلي التليفي  ” فيبروميالغيا “

الألم العضلي التليفي او ما يسمى الفيبروميالغيا هو اضطراب يسبب آلام العضلات والعظام على نطاق واسع. يُعتقد أن الألم العضلي الليفي يضخم الألم عن طريق التأثير في كيفية معالجة عقلك لإشارات الألم. على الرغم من أن أي شخص يكون عرضة للفيبروميالغيا ، إلا أنه أكثر شيوعًا لدى النساء منه لدى الرجال.

الأعراض الأخرى المرتبطة بهذه الحالة تشمل:

  • إعياء
  • نوم بدون راحة
  • مشاكل الذاكرة
  • تغير المزاج
  • حدوث صداع بالرأس
  • متلازمة القولون العصبي
  • القلق
  • كآبة

لا يوجد علاج للفيبروميالغيا ، ولكن هناك عددًا من أدوية الألم المتاحة للمساعدة في تحسين النوم وتقليل الأعراض المؤلمة. قد يوصي طبيبك أيضًا بالعلاج أو الاستشارة للمساعدة في تحسين نوعية حياتك وتعليمك طرق التعامل مع هذا الاضطراب.

طرق علاج آلام الظهر التي تحدث في الصباح بالتمارين

إذا استيقظت في الصباح بألم في الظهر ، فلا تشعر باليأس – فالتدريبات والنصائح التالية يمكن أن تساعدك في التخفيف من عدم الراحة طوال اليوم.

تمدد الجسم في السرير

إحدى طرق التغلب على آلام الظهر هي عادة التمدد مباشرة قبل الخروج من السرير. بينما ترقد على ظهرك ، تصل ذراعيك إلى أعلى فوق رأسك بقدر ما تستطيع. في الوقت نفسه ، تصل إلى قدميك في الاتجاه المعاكس.

بعد ذلك ، أحضر ركبتيك في صدرك وعقد لتمتد أسفل الظهر. قد يكون من الجيد أيضًا الاتجاه بلطف من جانب إلى آخر.

بمجرد الجلوس ، قم بزرع قدميك على الأرض ، مع عرض الكتف على حدة. توصل ذراعيك إلى أعلى فوق رأسك مرة أخرى ، ثم جنبًا إلى جنب لتمتد.

ممارسة اليوغا

عليك يوميا ان تمارس لعبة اليوغا لوقت محدد فسوف يكون هذا له اثر ايجابي في تخفيف الام الظهر عليك وقت الاستيقاظ من النوم بناء على ما اشارت اليه التجارب والدراسات .

ثني  الركبة

قم بتدريب ركبتك يوميا على الثني فلأداء ثني الركبة ، اجلس كما لو كنت تحاول الجلوس على الكرسي. حافظ على ثني ركبتيك عند زوايا 90 درجة وتأكد من أنك لا تضع حمل جسدك على اصابعك بل يكون الحمل على قدميك مع تناوب  الزفير في طريقك إلى أسفل ، ثم الاستنشاق  وأنت تعود إلى الوقوف. كرر ما يصل إلى 10 مرات.

ممارسة التمارين طوال اليوم

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام طوال اليوم هي مفتاح تخفيف آلام الظهر. يعد المشي من بين أفضل التمارين ، ويجب أن تستهدف ما لا يقل عن 10000 خطوة يوميًا. ومع ذلك ، فإن أي شيء يجعلك تتحرك وتنطلق من قدميك يمكن أن يساعد في الحفاظ على ظهرك قويًا.

أيضًا ، إذا كان لديك وظيفة مكتبية تتضمن الجلوس ، فمن المهم أن تأخذ فترات راحة متكررة. قف مرة واحدة على الأقل كل 30 دقيقة وتمتد. يمكن أن تساعد المكاتب الدائمة أيضًا في الحفاظ على الضغط من ظهرك أثناء النهار في العمل حتى لا تتعرض للعواقب في الصباح التالي.

الأدوية اللازمة لعلاج الام الظهر  بعد الاستيقاظ من النوم

آلام الظهر الحادة تستدعي في بعض الأحيان الإغاثة الفورية. اسأل طبيبك عما إذا كان يمكنك تناول أدوية مضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) ، مثل الإيبوبروفين. هذه هي مسكنات الألم التي تقلل أيضًا من الالتهابات التي قد تساهم في إزعاجك. قد يكون الأسيتامينوفين (تايلينول) خيارًا آخر لآلام الظهر في بعض الأحيان إذا كنت لا تستطيع تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

العلاجات الموضعية

يمكنك أيضًا تجربة العلاجات الموضعية. الكركم و النعناع الزيوت الأساسية يمكن أن تساعد. فقط تأكد من تخفيف هذه الزيوت الحاملة ، مثل تلك المصنوعة من الجوجوبا أو الزيتون ، وإلا فإنها يمكن أن تهيج جلدك.

الخلاصة

الام أسفل الظهر كل صباح  يعد أمر شائع. عادة ما تتحسن أعراض الألم خلال دقائق من الحركة والتمدد. ومع ذلك ، إذا بدأت تشعر بعدم الراحة كل صباح ، فقد يكون ألمك مؤشرا على مرتبة سيئة أو حالة طبية أساسية.

إذا لاحظت تفاقم الألم أو غيره من الأعراض غير المنتظمة ، استشر طبيبك لاستبعاد المشكلات الطبية الخطيرة.

التعليقات

اترك تعليقاً